تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


تفتيت وإزالة حصوتين لأربعينية لديها (4) حوالب بمستشفى د. سليمان الحبيب في التخصصي

​تمكن فريق جراحة المسالك البولية بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي من تشخيص وعلاج حالة طبية نادرة لمريضة تبلغ من العمر 45 عاماً تعاني من وجود حصوات بالحالب وأثناء إجراء الفحص الدقيق تبين أن لديها حالبين في الجهة اليمنى وآخرين في الجهة اليسرىDuplicated Ureter) ) خلافاً لما هو معروف بأن الشخص الطبيعي يكون لديه حالبان فقط واحد بالجهة اليمنى والآخر باليسرى.

ذكر ذلك الدكتور علي الجعفر استشاري أمراض المسالك البولية الحاصل على  الزمالة الألمانية في جراحة الكلى والمسالك البولية ورئيس الفريق الجراحي المعالج ، والذي أضاف بأن المريضة كانت تعاني لعدة أشهر من آلآم حادة متقطعة وبعد التشخيص بالفحوصات المخبرية والأشعة الطبقية المحورية (C.T. Scan) تبين وجود حصوتين في كل حالب بالجهة اليمنى يتراوح حجمهما بين (4 إلى 6) ملم.

وأفاد د. الجعفر بأنه تم دراسة حالة المريضة جيداً ووضع خطة علاجية تقتضي عمل منظار للحالب Ureteroscopy)) لتفتيت إحدى الحصوات بالليزر (Laser Lithotripsy) أما الحصوة الموجودة بالحالب الآخر فتم التعامل معها بوضع "أنبوب" داخلي يعمل على توسيع الحالب وذلك لتضيقه الشديد مع الحفاظ على عدم إنسداده مرة آخرى لضمان نزول البول من حوض الكلية إلى المثانه ، بالإضافة إلى تفتيت الحصوة عن طريق إستخدام تقنيات الموجات التصادمية (ESWL).

وفي الختام قال الدكتور علي الجعفر استشاري المسالك البولية أن عملية العلاج أجريت بنجاح تام ولله الحمد وإنتهت الآلام نهائياً وإستطاعت المريضة أن تمارس حياتها بصورة طبيعية ، مؤكداً على أنه لا داعي لإزالة الحالبين الزائدين لعدم وجود أي ضرر منهم.​

جميع الحقوق محفوظه 2016