تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


جراحة ناجحة لإصلاح إنثقاب رتوج بالقولون بمستشفى د.سليمان الحبيب بالقصيم

​أجريت بنجاح جراحة لعلاج إنثقاب روتوج بالقولون (Diverticular disease) لمريضة تبلغ من العمر 48 عاماً كانت تعاني من آلام شديدة بالبطن وإمساك مزمن وقيء لمدة اسبوعين وترددت على عدد من المستشفيات دون أن يتم شفائها، وقد تكللت العملية بنجاح ، ذكر ذلك الدكتور بابكر محمد استشاري الجراحة العامة بمستشفى د.سليمان الحبيب بالقصيم.  

وأوضح الدكتور بابكر الحاصل على الزمالة البريطانية أنه تم إجراء الفحوصات السريرية والمخبرية وعمل أشعة مقطعية عن طريق جهاز السيتي سكان والأشعة المقطعية وتبين وجود إنثقاب في الجهاز الهضمي مما استدعي التدخل الجراحي بشكل عاجل لتلافي حدوث مضاعفات خطيرة وإنقاذ حياة المريضة .

وأشار الى أن مرض الرتوج عبارة عن ثقوب غير نافذة في جدار القولون مغطي بالطبقة الخارجية من الجدار وعادة ما يكون في القولون السيني ومضاعفاته تتمثل في  نزيف أو الإنثقاب أو التهاب حاد أو خراج حول المنطقة.

وأضاف د. بابكر أنه تمت المعالجة الجراحية بالطرق الحديثة وبأحدث الأجهزة تحت التخدير الكلي وتم خلالها إستئصال الجزء المنثقب بالقولون بجانب عمل مفاغرة معوية (فتحة خارجية للقولون) وبعد شهرين أجريت لها عملية ثانية وتم خلالها إرجاع القولون لوضعه الطبيعي وقد ظهر التحسن على المريضة ولله الحمد وتخلصت نهائيا من الألآم التى استمرت معها لفترة طويلة وأصبحت تمارس حياتها بصورة طبيعية.​

جميع الحقوق محفوظه 2016