تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


أحدث جهاز للتصوير المقطعي البصري (Cirrus OCT)

​​قام مستشفى د.سليمان الحبيب بالريان بتأمين واحد من أحدث جهاز في مجال التصوير المقطعي ذي التوافق البصري Optical Coherence Tomography من نوع  (Cirrus OCT) وهو يعتبر الأدق في التقنيات الحديثة والتي مكنت أطباء العيون من تقييم وقياس أبعاد وسماكة الأنسجة المختلفة في أجزاء العين لتشخيص أمراض الشبكية والعصب البصري والماء الأزرق وغيرها ، هذا ما ذكرته الدكتورة مانيا حوراني استشارية طب وجراحة العيون بمستشفى د.سليمان الحبيب بالريان والحاصلة على زمالة الكلية الملكية البريطانية لجراحي العيون بأدنبرة والبورد في أمراض العيون وجراحتها.

وأضافت الدكتورة مانيا قائلة: أن هذا الجهاز يؤدي استخدامه إلى تغير جذري في مفاهيم وعلاج كثير من أمراض العيون حيث يتميز عن الأجهزة القديمة بالدقة العالية والسرعة الفائقة ويعطي صوراً ثلاثية الأبعاد لأجزاء العين وأنه لا يحتاج لوضع القطرات الموسعة لحدقة العين ، كما يمكن من خلاله تقييم الأقسام الأمامية والخلفية للعين.

وأوضحت الدكتورة مانيا حوراني أن جهاز (Cirrus OCT) يستخدم لتشخيص ومتابعة أمراض مركز الشبكية أو ما يعرف بالبقعة macula ، وكذلك العصب البصري Optic nerve ، كما يستخدم في تقييم أبعاد القرنية cornea ، البيت الأمامي anterior chamber ، إضافة إلى زاوية البيت الأمامي anterior chamber angle ، القزحية Iris  ، وأيضاً البلورة Lens .

وتابعت بقولها يمكن من خلال هذ الجهاز قياس سمك طبقة الألياف العصبية في الشبكية (RNFL) مما يوفر وسيلة دقيقة جداً لتقييم وتشخيص الماء الأزرق ، كما تشمل استخداماته قياس سماكة القرنية ، سماكة قشرة الليزك، سماكة الطبقة ما بعد الليزك وهذا يساعد على معرفة ما يحدث للقرنية بعد عمليات تصحيح النظر كما يمكن استخدام الجهاز لرؤية أي مادة تزرع داخل القرنية مثل الحلقات وغيرها.

وأكدت الدكتورة مانيا حوراني على أن هذا الجهاز يلعب دوراً بارزاً وأساسياً في تشخيص ومتابعة وذمة البقعة السكرية وتنكس البقعة الشيخي إضافة إلى اعتلال الشبكية المصلي المركزي والماء الأزرق ( الجلوكوما) وكذلك آفات العصب البصري ، كما يتم استخدامه لاختيار المرضى التي تتناسب طبيعة القرنية لديهم مع التغيرات التي تحدث في عمليات الليزك.

جميع الحقوق محفوظه 2016