تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


فريق طبي نسائي بالمجموعة ينجح في استئصال جنيناً

​​قام الفريق الطبي المعالج بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية بإجراء جراحة ناجحة بالمنظار لمريضة تبلغ من العمر 38 عاماً حالتها نادره. حيث تم تشخيصها بحمل خارج الرحم، ومن المتعارف عليه أن المناطق الأكثر شيوعاً لتواجد الحمل خارج الرحم اما أن يكون في قناتي فالوب أو في الركن الخارجي من الرحم وفي حال وجود هاتين الحالتين يتسبب هذا الحمل في الام تتراوح شدتها تبعاً للحالة، ولكن مع هذه المريضة كان الحمل على المبيض الأمر الذي يصعب اكتشافه لعدم وجود أي الام أو أعراض لهذه المنطقة نتيجة لوجود متسع للنمو وهو يعتبر من الحالات النادرة جداً. هذا ما أوضحاه كل من الدكتورة سلمى جعفر استشارية النساء والولادة والمناظير والدكتورة ايمان العبره استشارية النساء والولادة.

و قالت د. ايمان أنه بعد الكشف السريري على المريضة شكت بوجود حمل خارج الرحم من التزايد الغير طبيعي لهرمون (BHCG) حيث أن هذا الهرمون يجب أن تزيد نسبته عن 70% أو تتضاعف وهو الآمر الذي لم يحدث في هذه الحاله، وعليه تم إجراء تصوير تليفزيوني مهبلي والذي أشارت نتائجه إلى عدم وجود حمل في الرحم بالإضافة لوجود جنين حي (بقلب ينبض 147 نبضة في الدقيقة) عمره 10 أسابيع بالجهه اليسرى من خارج الرحم.

ومن جهتها قالت د. سلمى جعفر أنه بعد دراسة ومعاينة الحاله وإجراء الفحوصات اللازمة والمتمثلة في تحاليل الهيموجلبين وتخثر الدم والسكر ، تم إتخاذ قرار العملية بشكل فوري ، حيث قام الفريق الطبي المعالج بتجهيز المريضة والبدء بإجراء العملية مستخدماً المنظار وعند إجراء الرؤية الأولى الشاملة لمعاينة قانتي لوحظ وجود العديد من الأوردة الدموية المتضخمة في الجهة اليسرى بعد نهاية القناة والغشاء البريتوني الذي يربط القناة بالمبيض الأيسر ثم ظهر الحمل واضح على سطح المبيض الأيسر.

وأوضحت د. سلمى أن العملية استغرقت الساعتين تم فيها استئصال الجنين والكيس المحيط به باستخدام أحدث التقنيات العالمية للمحافظة على سلامة المبيض وذلك بإستخدام بعض الالات مثل "الميرلند" وهى عبارة عن ملقاط خاص للأنسجة الحساسة ، وتم  سحب الجنين باستخدام الــ " Endo Bag " وهو عبارة عن غلاف طبي مصمم لمثل هذه العمليات يحتوي على حلقة معدنية في فوهته يتم إدخاله للتجويف الحوضي الموجود به الجنين ومن ثم يسحب خيط خارجي لغلق الفوهه على المحتويات ومن ثم إخراجها.

وفي نهاية تصريحها قالت د. سلمى أنه تم إجراء رؤية شاملة ثانية للتأكد من سلامة الأنسجة المحيطة ، مشيرةً إلى أن العملية تمت بنجاح تام ولله الحمد والمريضة خرجت من المستشفى بعد يوم من إجراء العملية وهى بخير حال​

جميع الحقوق محفوظه 2016