تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


مجموعة د.سليمان الحبيب تقيم فعاليات تثقيفية عن أمراض السمع لطلاب المدارس

في إطار توجهها نحو تعزيز مسئولياتها الاجتماعية، قامت مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية بتنظيم حملة توعوية لطلاب المدارس لرفع مستوى الوعي لدى الأطفال عن أمراض السمع المختلفة، وذلك بعد إقامة المجمع الطبي بالعليا فعاليات تثقيفية شارك فيها عدد كبير من طلاب المرحلة الابتدائية في مدارس منطقة الرياض.
إذ قدمت المجموعة خلال تلك الفعاليات محاضرات تثقيفية للطلاب المشاركين، قامت خلالها طبيبة أمراض السمع والاتزان بالمجمع الطبي بالعليا د.شيماء صبري بتعريف الأطفال على تركيب الجهاز السمع وآلية عمل الأذن ووظيفة هذا الجهاز في تنمية المهارات الإداركية والعقلية، إضافة إلى توعية الأطفال بطرق المحافظة على السمع وتجنب المخاطر التي قد تسبب الأذى له.

كما اشتملت الفعاليات التوعوية على إجراء فحوصات مجانية لقياس ضغط طبلة الأذن وذلك من أجل الاطمئنان على سلامة السمع لدى الأطفال، علاوة على بعض الفعاليات الترفيهية التي تهدف إلى تقديم المعلومة الطبية للطفل في جو يتناسب مع عمره وفكره.
وعلى هامش الفعاليات قالت الدكتورة شيماء صبري أن الخلل السمعي المبكر ينتج عنه ضمور شديد في المراكز السمعية اللغوية في الدماغ. مشددة على أهمية الاكتشاف المبكر لأي خلل يصيب الجهاز السمعي لأنه يسهم في التوجه السريع نحو العلاج المناسب وتجنب المشكلات المتزامنة والمترتبة عليه.  

ونصحت طبيبة السمع والاتزان الأهل بضرورة إجراء المسح السمعي لاكتشاف المشكلات المرضية التي قد تصيب هذا الجهاز الحيوي خلال السنوات الأولى من عمر الطفل، لاسيما وأن الطفل المصاب بضعف السمع ليست لديه القدرة على أن يخبر بأنه يسمع أو لا يسمع، ما يجعل عملية التدخل في هذه الفترة ذات نتائج محدودة.
وأكدت د.شيماء صبري أن المسح السمعي هو إجراء بسيط وآمن وفي غاية الأهمية، لأنه يمكننا من اكتشاف الخلل، وبالتالي إنتاج وتطوير برنامج علاجي تأهيلي متكامل. وأضافت أن هذا المسح يكون عادة عن طريق إجراء فحص الانبعاث الصوتي القوقعي  (OAE) أو استجابة المراكز السمعية في جذع الدماغ  ABR . 
وقالت طبيبة السمع والاتزان: في حال وجود قلق على حاسة السمع عند الطفل، أو وجود مشكلات في اكتسابه اللغة أو طريقة نطقه، فمن الضروري على الوالدين زيارة طبيب أمراض السمع بشكل فوري لعمل الفحص اللازم وتقديم العلاج أن تطلب الأمر ذلك.

يشار إلى أن مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية تولي جانب التوعية والتثقيف لجميع فئات المجتمع أهمية بالغة، انطلاقاً من دورها الوطني ومسئوليتها الاجتماعية في رفع مستوى الوعي والتثقيف بالأمراض المختلفة.

جميع الحقوق محفوظه 2016