تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


إزالة ورم فخذي وزراعة مفصل ذو مواصفات خاصة لعشرينية

​​​​​​تمكن الفريق الطبي الجراحي بالمجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة د. سليمان الحبيب من إجراء جراحة ناجحة لمريضة تبلغ من العمر 22 عاماً كانت تعاني من الام حادة و تورم في الفخذ الأيسر نتيجة وجود ورم أدى إلى تآكل العظم بالكامل وانتفاخ مزعج أقعد المريضة عن الحركة مما أثر على ممارسة حياتها بشكل طبيعي. هذا ما ذكره الدكتور فوزي الجاسر استشاري طب وجراحة العظام وزراعة المفاصل الحاصل على البورد الكندي.

مضيفاً أنه تم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والدقيقة والتي اشتملت على التحاليل المخبرية والأشعات بالرنين المغناطيسي MRI والتصوير الطبقي C.T.Scan والتي أظهرت وجود تآكل في عظمة الفخذ بنسبة تخطت 60%. مشيراً إلى انه بعد فحص العينة تم التأكيد على التشخيص الأولي واستخدام مفصل صناعي ذو مواصفات خاصة لتعويض العظم والمفصل في آن واحد.

وأفاد الدكتور الجاسر أن المفصل المناسب لحالة المريضة ذو مواصفات خاصة لحالات الأورام و ليس كمثيله من المفاصل المستخدمة في تغيير المفاصل العادية نتيجة الخشونة فحسب ولكنها متخصصة في حالات الأورام مشيراً إلى أن  إجراء مثل هذه العمليات يجب أن يتم في مستشفيات ومراكز متخصصة .

وقال الدكتور الجاسر أن هذه العملية تعد الأولى من نوعها التي تجري في مستشفيات القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية بسبب توفر الإمكانيات اللازمة في مجموعة د. سليمان الحبيب.

وعن العملية اشار الدكتور الجاسر أن الجراحة تمت بنجاح تام ولله الحمد مستغرقة 6 ساعات تم فيها استئصال الورم بالكامل مع العظام المصابة وتهيئة المكان ومن ثم تركيب مفصل ذو المواصفات الخاصة. مختتماً أن المريضة بعد العملية بيومين استطاعت المشي بمساعدة العلاج الطبيعي و خرجت من المستشفى بعد اسبوعين وهى بصحة جيدة ولله الحمد على أنها تكمل فترة التأهيل .​

جميع الحقوق محفوظه 2016