تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


إصلاح فتق بطني يزيد قطره على 30 سم لخمسيني بمستشفى د. سليمان الحبيب

​تمكن الفريق الطبي الجراحي بمستشفى د. سليمان الحبيب من علاج حالة فتق بطني متضخم يزيد قطره عن 30 سم لمريض يبلغ من العمر 55 عاماً كان يعاني من الام شديدة ومتكررة في أعلى البطن لدخول الأمعاء داخل كيس الفتق مسبباً انسداد جزئي وشعور المريض بارهاق عام بالجسم. ذكر ذلك الدكتور نادر حسين استشاري الجراحة العامة والمناظير بمستشفى د. سليمان الحبيب والحاصل على الزمالة البريطانية رئيس الفريق الطبي المعالج.

والذي أوضح أن المريض قد أجريت له عمليتين سابقتين لإصلاح هذا الفتق في مستشفيات أخرى ولكنه عاد ليظهر مجدداً. مشيراً إلى انه تم دراسة حالة المريض جيداً وإجراء كافة التحاليل اللازمة قبل إجراء العملية التي أجريت بواسطة المنظار تحت تأثير التخدير العام من خلال فتحات صغيرة جداً تتراوح ما بين 5 إلى 10 مللم.

وعن إجراء العملية قال د. نادر أنه "تم تحرير الأمعاء الملتصقة داخل الفتق وإرجاعها داخل البطن ومن ثم إصلاح الفتق بوضع شبكة مخصصة لمثل هذه العمليات تتميز بأن لها سطح لا يلتصق بالأمعاء حيث يبني الجسم طبقة عضوية حول هذه الشبكة لكي تصبح جزء داخلي من جدار البطن ، إضافة إلى أنها تمنع تكرار الفتق مرة ثانية.

وأشار د. نادر إلى أن عمليات الفتق باستخدام الشبكة تتميز بان نسب نجاحها مرتفعة جداً متخطيةً حاجز الـ 95% أي أن احتمال رجوع الفتق 5% مع العلم أن نسبة رجوع الفتق في العملية التقليدية يتجاوز 25% .

وفي الختام قال د. نادر ان العملية تمت بنجاح تام ولله الحمد والمريض خرج من المستشفى خلال 48 ساعة من إجراء العملية وهو بصحة وعافية​.

جميع الحقوق محفوظه 2016