تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


علاج كتف مريض بعد معاناة استمرت أربع سنوات بمجموعة د. سليمان الحبيب بالعليا

شهدت مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية بالعليا إجراء جراحة ناجحة لإصلاح عظام الكتف لمريض يبلغ من العمر 39 عاماً كان يعاني من الام حادة ومتكررة بالكتف الأيسر مع خدر لمدة أربع سنوات نتيجة حادث سقوط أدى إلى كسر عظمة الترقوة ، وقد عولج في احد المستشفيات علاج تحفظي نتج عنه التئام العظم بوضعية خاطئة وقصر طول يبلغ 3 سم وبروز للعظم بشكل لافت ، وقد حاول المريض علاج المضاعفات في عدد من المستشفيات ولكن دون جدوى ناصحين اياه بترك الحال كما هو عليه ومتابعة العلاج طبيعي فقط مما زاد من معاناة المريض وتأثيرها على نفسيته وعمله. هذا ما ذكره الدكتور فوزي الجاسر استشاري طب وجراحة العظام الحاصل البورد الكندي.

الذي أضاف أن عظمة الترقوة تقع أعلى الجزء الأمامي للقفص الصدري وتصل رأس الكتف بالمنطقة العليا للقفص الصدري وهي تقع تحت الجلد ويمكن تحسسها بسهولة عند معظم الأشخاص. مشيراً أن هذه العظمة تعتبر من أكثر عظام الجسم تعرضاً للكسور عند الصغار والبالغين على السواء. وعادة ما يكون الكسر نتيجة الحوادث المرورية أو السقوط من علو.

أفاد د. الجاسر أنه تم معاينة المريض سريرياً وإجراء الفحوصات المخبرية والأشعاعية بالتصوير المقطعي ( C.T. Scan ) حيث أوضحت النتائج وجود التئام خاطيء في عظام الكتف وعليه تم عمل قياس دقيق لمدى القصر في العظم لاختيار الطريقة المثلى للعلاج. مشيراً إلى انه تم دراسة ملف المريض الطبي جيداً وشرح الحالة الصحية له وطريقة العلاج بكافة تفاصيلها.

وأوضح د. الجاسر أن العملية تمت تحت التخدير العام مستغرقاً الساعتين تم فيها كسر منطقة الالتئام الخاطيء مع مراعاة المحافظة على الأوردة والشرايين والأعصاب المحيطية ومن ثم إرجاع العظم إلى شكله الطبيعي وتثبيته بشريحة معدنية ومسامير خاصة لضمان التئام العظم بطريقة صحيحة وعدم التأثير على الشكل الخارجي للكتف والعظم والجلد المحيط.

وفي الختام قال د. الجاسر أن العملية أجريت بنجاح تام ولله الحمد وخرج المريض من المستشفى بعد يومين وهو في حالة نفسية ممتازة وسعادة لزوال أعراض ما قبل الجراحة كالالم والخدران والتحسن الشكل الخارجي. مضيفاً انه تم إجراء أشعة بعد نجاح العملية للتأكد من رجوع العظم لوضعه الطبيعي من ناحية الشكل والطول مقارنة بالجهة الاخرى.  

جميع الحقوق محفوظه 2016