تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


زراعة ثلاثة غضاريف متحركة لرقبة مريضة لدى د.سليمان الحبيب

نجح فريق جراحي بالمجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة د.سليمان الحبيب من إجراء جراحة ناجحة لزراعة ثلاثة غضاريف متحركة لرقبة أربعينية أصيبت بانزلاق غضروفي فيما بين الفقرات الرابعة والسابعة برقبته وهو ما أصابها بألم شديد جداً امتد لذراعها الأيسر وأوقف نشاطها الطبيعي بشكل كبير ، هذا ما ذكره الدكتور عبدالله النبهان جراح العمود الفقري والمخ والأعصاب بمجموعة د.سليمان الحبيب والحاصل على الزمالة الألمانية.

حيث أوضح الدكتور النبهان أن المستشفى استقبلت المريضة وهي في حالة صحية سيئة للغاية بعد نقلها من إحدى مستشفيات الرياض ومن ثم أجري لها الفحوصات المخبرية والإشعاعية وكان من بينها التصوير بالرنين المغناطيسي MRI والذي أظهر وجود انزلاق شديد في غضاريف الرقبة فيما بين الفقرات الرابعة إلى السابعة وهو السبب الرئيس في شعورها بما تعاني منه من ألم شديد.

تابع الدكتور عبدالله النبهان بقوله : على إثر ما تبين من نتائج للفحوصات وحالة المريضة رأينا ضرورة خضوعها لجراحة عاجلة لإجراء زراعة غضاريف متحركة كبديل عن تلك التي تعرضت للانزلاق وتمت موافاة المريضة بشرح واف عن العملية وخطواتها.

وعن الجراحة قال الدكتور النبهان أن الجراحة أجريت باستخدام الميكرسكوب الجراحي وتم فيها إزالة الغضاريف المنزلقة ثم تمت زراعة ثلاثة غضاريف أخرى متحركة ، مشيراً إلى أن في مثل تلك الحالات المرضية يخضع البعض منها لتثبيت الفقرات وهو ما قد يؤثر مستقبلاً على الفقرات المجاورة ويعرضها للضغط ، وأضاف قائلاً : بلاشك زراعة الغضاريف أفضل لتلك الحالات إذ أنها تتيح مجالاً أوسع وأكثر مرونة لحركة الرقبة الطبيعية وبالطبع فإنها لا تؤثر على الغضاريف المجاورة وتجنب المريض التعرض للانزلاق الغضروفي مرة ثانية.

فيما أكد الدكتور عبدالله النبهان أن استخدام الميكرسكوب يمنح الجراح دقة أعلى في إزالة الغضاريف المنزلقة إضافة إلى أن حساسية المنطقة التي تتم الجراحة بها تحتاج لمثل تلك التقنيات حيث أننا نكون حريصين جداً لعدم المساس بالنخاع الشوكي بأي شكل ، مشيراً إلى أن العملية تكللت – ولله الحمد – بنجاح كبير والمريضة بحالة ممتازة وأصبحت تزاول نشاطها بشكل طبيعي .​

 الدكتور عبدالله النبهان

جميع الحقوق محفوظه 2016