تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


لأول مرة علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار عن طريق ثقب صغير بالظهر

​​​​​​أجريت بمستشفى جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري جراحة ناجحة بالمنظار لعلاج انزلاق غضروفي بين الفقرتين الرابعة والخامسة لمريض يبلغ من العمر 27 عاماً ظل يعاني لفترة طويلة من آلآم شديدة بالظهر والرجل اليمنى وضعف بعضلات القدم وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي. هذا ما أوضحه الدكتور عبدالله النبهان جراح العمود الفقري والمخ والأعصاب بمجموعة د.سليمان الحبيب الطبية.

وقال د.النبهان الحاصل علىالزمالة الألمانية أنه تم استقبال المريض بالمستشفى وخضع لعددٍ من الفحوصات بواسطة الرنين المغناطيسي MRI  والتي أظهرت بدقة وجود انزلاق غضروفي بين الفقرتين الرابعة والخامسة بجانب حدوث ضغط  شديد على العصب الخامس تسبب في معاناته وتعرضه لالم أسفل الظهر والرجل اليمنى مما استدعى التدخل الجراحي لتحرير العصب من هذا الضغط.   

وأوضح د. النبهان أنه تم تجهيز المريض للعملية والتي أجريت  لأول مرة بمنطقة الشرق الأوسط بالمنظار حيث قام الفريق الطبي بعمل وخزة بمنطقة الفقرات المصابة بالظهر وتركيب  أنبوب رفيع متصل بكاميرات هى الأحدث من نوعها على مستوى العالم  واستغرقت الجراحة 60 دقيقة تم خلالها استئصال الغضروف المسبب للضغط على العمود الفقري .

ونوه د. النبهان الى أن هذه الطريقة تعد الأحدث وذلك بدلاً من اللجوء للفتح الجراحي لإستئصال الغضروف أو عن طريق عمل فتحة بجانب المريض لادخال المنظار من خلالها والتي لا تتيح الفرصة للوصول لجميع الفقرات المصابة ورؤية العمود الفقري بدقة. وأضاف أن من مزايا استخدام المناظير في مثل هذه النوعية من العمليات أن نتائجها عالية الدقة وبدون مضاعفات تذكر وتتم من خلال ثقب صغير مما يسرع من الشفاء ، كما أن تلك التقنية تجعل العمود الفقري يعمل بكفاءة عالية وعودة جميع المفاصل لطبيعتهاوعن حالة المريض بعد العملية قال د. النبهان أنه بحالة ممتازة ويتحرك بشكل عادي وزالت عنه الآلآم وأصبحت يمارس حياته بصورة طبيعية. ​

الدكتور عبدالله النبهان

جميع الحقوق محفوظه 2016