تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


بطوارئ د.سليمان الحبيب بالقصيم استئصال 200 حصوة من بطن مريض انفجرت مرارته وأصيب بتسمم جرثومي

​​​استقبلت طوارئ مستشفى د.سليمان الحبيب بالقصيم مريضاً يبلغ عمره 63 عاماً يعاني من آلام حادة لأسبوعين متواصلين مصحوبة بغثيان وقئ وارتفاع مستمر للحرارة تبين فيما بعد أنه مصاب بانفجار بالمرارة ووجود أكثر من 200 حصوة بالبطن وتسمم جرثومي إضافة إلى وجود كثيف لسائل استسقائي بالتجويف البطني علماً بأنه مريض بارتفاع ضغط الدم ، هذا ما قاله الدكتور محمد عاطف الحاج استشاري الجراحة العامة بالمستشفى والحاصل على الزمالة البريطانية  والبورد الأمريكي.

والذي أوضح أن قسم الطوارئ استقبل المريض وهو في حالة صحية سيئة للغاية ، مما استدعي للتعامل السريع مع حالته من جانب الفريق الطبي بالمستشفى حيث تم تقديم كافة الإسعافات الاولية بشكل عاجل وسريع إضافة إلى إجراء عدداً من الفحوصات الإشعاعية والمخبرية التي تمثلت في تحاليل الدم ، والتصوير بالأشعة العادية X-ray ثم التصوير الطبقي المقطعي CT scan والتي أوضحت وجود ارتفاع حاد في كريات الدم البيضاء وإنزيمات الكبد وانفجار بالمرارة نتج عنه تسمم جرثومي للمريض.

وأردف الدكتور محمد عاطف بقوله : تم إخضاع المريض لعملية جراحية بشكل فوري لانقاذ حياته عن طريق الجراحة وتم إزالة أكثر من 200 حصوة واستئصال المرارة والتي تبين أثناء العملية أنها مصابة بالغرغرينا كذلك قمنا بتنظيف البطن بالسوائل وغسلها من السموم الناتجة عن انفجار المرارة . وأكد الدكتور محمد عاطف أن العملية تكللت بنجاح كبير ولله الحمد واستطاع المريض الأكل والشرب بعد العملية بأقل من 48 ساعة وغادر المستشفى بفضل الله وهو في حالة صحية متميزة .

وشدد الدكتور محمد عاطف الحاج على ضرورة التوجه السريع لأقرب مستشفى في حال الشعور بأية آلام بالبطن تجنباً لكثير من المضاعفات خاصة في حالة انفجار المرارة التي تهدد حياة المريض لأنها تسبب تسمماً جرثومياً بالتجويف البطني قد يقود المصاب للوفاة في بعض الحالات.​

جميع الحقوق محفوظه 2016