تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


الالتهاب الدماغي يتم تشخيصه بالرسم الكهربائي للمخ

الالتهاب الدماغي يتم تشخيصه بالرسم الكهربائي للمخ

قال الدكتور عذال الخلف استشاري أمراض المخ و الاعصاب بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالقصيم والحاصل على البورد الألماني في علاج الأمراض العصبية والبورد الألماني في العناية المركزة للأمراض العصبية أن التهاب الدماغ عبارة عن التهاب في نسيج المخ ينتج عن عدوى فيروسية عادة وخاصة فيروس الهيربس البسيط الذي يسبب قرح البرد. مضيفاً بأن قد يحدث التهاب الدماغ أيضا بسبب فيروس الإيدز ، أو فيروس تنقله حشرة مثل التهاب الدماغ الخيلي (equine encephalitis) ، أو تفاعل مناعي عقب الإصابة بعدوى فيروسية عامة كالنكاف أو الحصبة. مشيراً إلى أنه في بعض الأحيان تلتهب الأغشية التي تغطي المخ (السحايا) وهي حالة تسمى الالتهاب السحائي. وفي الالتهاب السحائي الدماغي، عادة ما تلتهب السحايا وأنسجة المخ في آن واحد.

 

أعراض مختلفة وفقاً للحالة

وأفاد الدكتور عذال بأنه قد تكون الأعراض طفيفة ، فتسبب فقط حمى وصداعاً و ميلا للنعاس والبلادة. غير أن الأعراض الحادة مثل الهذيان و السلوك الشاذ و فقدان الذاكرة و تدهور وظائف الكلام و الحركات الخرقاء و التشنجات قد تصيب المريض كذلك. و قد يفقد الشخص المصاب الوعي ويسقط في غيبوبة. وعندما تصاب السحايا ، قد تتيبس الرقبة وقد يرى الشخص أضواء مبهرة وحدوث قيء وتهدل الأجفان بالإضافة غلى الحول ، و حدوث رؤية مزدوجة في بعض الحالات.

 

التشخيص بالتصوير المغناطيسي و رسم المخ الكهربائي

وأكد الدكتور عذال على أنه إذا عانى من أعراض التهاب الدماغ ، فيجب على المرضى استشارة الطبيب على الفور. ويتم تشخيص التهاب الدماغ باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي ، أو تسجيل نشاط المخ من خلال رسم المخ الكهربائي ، واختبار عينة من السائل الشوكي لتحديد سبب التهاب الدماغ. ويمكن علاج فيروس الهيربس بالأدوية المضادة للفيروسات مثل (الأسيكلوفير) ، لكن الفيروسات الأخرى لا يمكن علاجها بالعقاقير. فإذا كان المريض مصابا بحالة طفيفة ، فسوف يوصي الطبيب براحة وقد يصف الكورتيزونات للحد من تورم المخ. و يعتمد توقع مستقبل المرض بدرجة عظيمة على نوع العدوى المسببة لالتهاب الدماغ.

 

‏طرق العلاج المختلفة

وأختتم الدكتور عذال قائلاً الغالبية العظمى ممن يصابون بالتهاب الدماغ نتيجة لفيروس (إبستاين بار) ، أو فيروس كاليفورنيا ، والتهاب الدماغ المايليني الخيلي الفنزويلي ، يشفون تمامأ. من ناحية أخرى ،  فإن ‏التهاب الدماغ الناتج عن فيروس الهيربس غالبا ما يسبب إصابة مستديمة ويتوفى على أثره 70 % من المرضى المصابين في حال تأخر التشخيص و العلاج.  و في حال التشخيص السريع والعلاج يشفى اكثر من 60% بدون إصابات مستديمة أو  حدوث خلل عصبي.​

جميع الحقوق محفوظه 2016