تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


الإصابات المتعددة لمرضى السكري في الفم والأسنان

​ مرض السكري هو زيادة نسبة السكر في الدم وهو من الأمراض الشائعة بين الناس ، وتصل نسبة الإصابة بهذا المرض إلى حوالي 4% من البشر عند معظم الشعوب ، وهو ينقسم إلى قسمين الأول يعتمد على الأنسولين ،ويحدث عند الصغار. أما النوع الثاني لا يعتمد على الأنسولين، ويصيب الكبار.

وفيما يتعلق بالأعراض الفموية لمرضى السكري:

أولاً جفاف الفم : يصاب غير المراقبين بجفاف فم شديد نتيجة لضعف إفرازت الغدد اللعابية ، مما يؤدي إلى تقرحات فموية و قابلية لنخر الأسنان.

ثانياً إلتهاب اللثة والأنسجة الداعمة:  يؤثر مرض السكري على الأوعية الدموية فيضعف وصول الدم إلى أعضاء الجسم ، بالإضافة إلي انخفاض المناعة عموماً ، ويكون المريض عرضة لأمراض اللثة و الأنسجة الداعمة التى يمكن أن تؤدي إلى تخلخل الأسنان وفقدانها لاحقاً.

ثالثاً إلتهابات الفم الفطرية : نتيجة لارتفاع جلوكوز الدم وانخفاض الإفرازات اللعابية ، تتوفر البيئة المثالية لنمو الفطريات بالفم التي تظهر على شكل بقع بيضاء أو حمراء وتكون مؤلمة بالعادة.

بالتالى يجب على المريض إعلام طبيب الأسنان بحالته الصحية وذلك لإجراء خطة العلاج المتناسبة مع مرض السكري نتيجة خصوصية هذا المرض ، ففي بعض الأحيان على المريض تناول المضادات الحيوية بعد العمل العلاجي ، كما أنه من الضروري جداً زيارة طبيب الأسنان بشكل مستمر لتجنب تفاقم أي مشكلة صحية للفم والأسنان.

جميع الحقوق محفوظه 2016