تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


الفحص الدوري للحبال الصوتية الطريق لإستكشاف الأورام مبكراً

​قالت الدكتورة منال بخاري استشارية الأنف والأذن والحنجرة وجراحه الحبال الصوتيه بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية والحاصلة على الزمالة الأسترالية أنه من الضروري سرعة إجراء الفحص الدوري للحبال الصوتية للمدخنين والمعلمين بشكل مستمر موضحةً أن بحة الصوت وانقطاعه من المؤشرات لوجود مشكله في الحبال الصوتيه.

وأشارت إلى أن هناك فئات من الناس تستخدم أصواتها بشكل دائم كالمعلمين  والأئمه والخطباء والمذيعين وغيرهم ممن يعملون في القطاع الميداني قد يصابون بالبحه في الصوت والتي قد تكون في بعض الحالات ناتجه عن وجود أورام حميده علي الحبال الصوتيه كاللحميات والنتواءت والأكياس وغيرها ولكن هناك فئات أخرى قد تصاب بالبحه في الصوت تكون أسبابها وجود أورام خبيثه على الأحبال الصوتيه كفئه المدخنين حيث إن التدخين عامل إساسي للإصابه بالأورام الخبيثة.

وقد أوصت استشارية الأنف والأذن والحنجرة بضرورة القيام بالفحص الدوري للحنجره والحبال الصوتيه لجميع هذه الفئات عن طريق تنظير الحنجره بالعياده حيث إن هذا الفحص البسيط ولايستغرق دقائق معدوده ويُمكن الطبيب من التشخيص المبكر لهذه الأورام.

واختتمت د. البخاري حديثها قائلاً أن التقنيات الحديثة والأجهزة المستخدمه في التنظير بالعياده تُمكن من التشخيص المبكر لهذه الأورام بدون ألم ومشاهدتها علي جهاز العرض مباشرة ويتم ذلك بشكل دقيق للغاية مما يساعد في سرعة العلاج السليم والمبكر للمرضى.

جميع الحقوق محفوظه 2016