تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


دوالي الساقين

​​تشير الدراسات الطبية أن نسبة إصابة السيدات بدوالي الساقين أعلى من الرجال نظراً للتغيرات الهرمونية أثناء الحمل والسمنة الزائدة وتقدم العمر لدى المرأة. ودوالي الأوردة هي أوعية دموية متسعة تظهر تحت جلد الساقين مباشرة. وتنشأ هذه الدوالي نتيجة تلف مجموعة من صمامات صغيرة موحدة الاتجاه في الأوردة تمنع الدم من الرجوع إلى القدمين تأثراً بالجاذبية الأرضية. وتكون الأوردة متسعة وملتوية ومنتفخة وقد تكون مؤلمة في بعض الأحيان مع تسببها في تشويه مظهر الساق، كما تؤدي في حالات معينة إلى نتائج خطرة مثل نشوء قروح جلدية أو التهاب في جدار الوريد.

 

·       كيفية حدوث الدوالي

أثناء التنفس وضخ القلب للدم يندفع الدم من القدمين إلى الصدر باتجاه معاكس للجاذبية وتفتح الصمامات الوريدية لتسمح للدم بالمرور للأعلى ثم تغلق لتمنع تدفقه في الاتجاه العكسي نتيجة الجاذبية إلى القدمين، فإذا بدأ أحد هذه الصمامات في الإصابة بقصور وظيفي، فإن الدم يتسرب من خلاله ويتراكم فوق الصمام الذي أسفله، وهذا يجعل الجزء من الوريد الواقع تحت هذا الصمام ينتفخ، وفي نهاية الأمر يصبح الوريد متضخمآ وظاهراً للعيان وبارزاً على سطح الجلد.

 

·       الكشف المبكر عن الدوالي

تستطيع الوسائل التشخيصية الحديثة كشف وجود الدوالي قبل حدوث التوسع الفعلي في الأوردة والذي يسبب تشوه منظر وشكل الساقين، وهذه الوسائل يتم استخدامها في مختبر الأوعية الدموية وتتمثل فب الموجات فوق الصوتية وقياس الارتداد الوريدي بالخلية الضوئية ، وتتم هذه الإختبارات بمنتهى السهولة، كما أنها لا تؤدي إلى أي ألم.

·       كيف تتم معالجة الدوالي؟

تحتاج الدوالي إلى تشخيص صحيح ودقيق لمعرفة فيما إذا كانت هذه الدوالي بسيطة أم مركبة؟ ، وهل هى سطحية أم داخلية؟، كما أنه من المستحسن كذلك التأكد من وضع الصمامات في الأوردة العميقة قبل اختيار الوسيلة العلاجية المثلى لتلك الحالات ، ولسنوات عديدة مضت فإن أي مريض يشكو من الدوالي كان يخضع إلى "عملية الدوالي" التقليدية ، إلا أنه بعد توفر الفهم الكافي لأسباب الدوالي وأنواعها أصبح من الواضح أن استخدام الجراحة مباشرة هو أمر غير مدي طبياً، أما الآن فيقوم المختصون في جراحة الأوعية بوضع التشخيص الصحيح لسبب الدوالي وتحديد مكان الصمام المتعط ، وبذلك فإن نسب النجاح أصبحت أكبر والفشل أقل.

·       علاج الدوالي بالموجات الصوتية

استخدام الموجات الصوتية في علاج الدوالي هو أحد الأساليب الطبية الحديثة لمعالجة الدوالي الأولية أو المتكررة, وقد أثبتت نجاحاً كبيراً وهي الأفضل مقارنة مع الطرق التقليدية. وتكمن أهمية الموجات الصوتية في كونها تعالج الكثير من المرضى في وقت زمني قصير جداً، وهذا النوع من الإجراءات لا يخلو من المضاعفات رغم أن معدلات حدوث ذلك ضئيلة للغاية,كحدوث تجلطات أو مشكلات في الجلد. وأظهرت الدراسات أن لتلك التقنية فوائد متنوعة تجعلها أفضل من الطرق التقليدية بشكل كبير.

 

ويمكن وصف هذا العلاج بأنه الطريقة المثالية للقضاء على الدوالي لأنه يتم بشكل غير تداخلي ويكرر عند الحاجة فقط, إضافة إلى أنه آمن وخالي من المضاعفات وفعال في القضاء على التسرب الذي يؤدي إلى ضغط الدم الوريدي وماينتج عنه، ويمكن المريض من تفادي الجلوس لفترات طويلة دون عمل أو عدم ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة.

·       نصائح ضرورية

ينصح بالكشف المبكر عن وجود الدوالي بإجراء الكشف في مختبر الأوعية الدموية وعلاجها فوراً إذا وجدت لمنع التوسعات في المستقبل، و يجب إجراء دراسة في مختبر الأوعية الدموية لتحديد مكان الوريد المسؤول عن الدوالي وعدم إجراء ذلك يؤدي إلى الكثير من حالات الفشل العلاجي.


د. ديمتريوس بونتورو

استشاري جراحة الاوعية الدموية

الزمالة البريطانية للجراحة من كلية الجراحين الملكية

جميع الحقوق محفوظه 2016