تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


سلس البول لدى النساء

​مرض السلس البولي لدى النساء هو مشكلة صحية إجتماعية نفسية شائعة ولها الكثير من المسببات وهناك عدة طرق للعلاج تبدأ من الوقاية والتمارين العضلية وتدريب المثانة للتبول المنتظم وتنتهي بالعمليات الجراحية ، ويعرف السلس البولي عند النساء بخروج كمية قليلة من البول لا إرادياً مما يتسبب في إحراج اجتماعي وبالتالي ينتج عنه بعض المشاكل الصحية والنفسية والزوجية وهو حالة مرضية تزداد بتقدم عمر المرأة, ويعد شائعاً جداً ولكن الخجل من البوح أمام الأطباء يجعل قياس نسبة حدوثه بين النساء معضلة صعبة.

من أهم المسببات لحدوث السلس البولي عند النساء هو قصر الإحليل 3-5 سم بالمقارنة عند الرجل الذي يتميز بطول الإحليل 8-12 سم , أيضاً تكرار الحمل والولادة يؤثر سلبياً على أنسجة الحوض ويسبب في إرتخائها وهبوط المثانة وعنق المثانة داخل التجويف الحوضي , أيضاً نقص هرمون الأستروجين لدى النساء وبعد عمر الخمسين يؤدي الى بعض الخلل في آلية التبول.

ينقسم السلس البولي الى عدة أنواع وكثير من الأحيان يكون لدى المرأة اكثر من نوع في ذات الوقت.ومن أكثر الأنواع شيوعاً السلس البولي الجهدي وهو عبارة عن خروج بعض قطرات البول عند الضحك أو السعال أو العطاس أو القيام بأي مجهود عضلي يؤدي الى ارتفاع الضغط في البطن ، إضافة إلى السلس البولي اللا ارادي الليلي وهو شائع لدي الاطفال والمراهقات والمتقدمات بالسن وهو عبارة عن خروج البول لا إرادياً اثناء البول.

وهناك الأقل شيوعاً عبارة عن خروج البول الدائم وذلك لوجود قناة صغيرة تربط بين مجاري البول والجهاز التناسلي وهذه القناة عادةً ما تتكون بعد العمليات أو الولادات الصعبة المعقدة أو بعد العلاج الإشعاعي للأمراض الخبيثة.

أما التبول اللا ارادي الناتج عن امتلاء المثانة يحدث في حالات أمراض السكري أو مرض الزهامير أو حالات إصابات العمود الفقري وبعض الأمراض العصبية المزمنة أو الشلل في النصف السفلي من الجسم.

جميع الحقوق محفوظه 2016