تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


التهاب المسالك البولية

​تعريف المرض

التهابات المسالك البولية متعددة منها البكتيري والفيروسي والطفيلي والمناعي الأمر الذي قد يؤدي في حال الإصابة إلى إحداث ضرر بالأنسجة.


الأسباب

التهابات بكتيرية مثل التي تحدث غالباً من ميكروب (E-COLI) والتهابات فيروسية وآخري طفيلية مثل البلهارسيا تؤدي إلى إصابة الخلايا وحدوث الالتهاب.

 

الأعراض ونسب الانتشار

تختلف الأعراض حسب مكان الميكروب في الجهاز البولي ومن أعراضه التهاب المثانة أو البروستات أو الحوالب أو الكلى أو الجهاز التناسلي ويعد نسبة الالتهابات البولية مرتفعة عند النساء مقارنة بالرجال، أما عند الرجال فتزيد نسبة التهاب البروستات.


التشخيص

يتم من خلال دراسة التاريخ المرضي وعمل الكشوفات السريرية وإجراء بعض الفحوصات المخبرية للتفرقة بين أنواع الالتهابات وأماكنها.

 

السبل العلاجية

أغلب الالتهابات البولية والتناسلية تحتاج إلى الأدوية كالمضادات الحيوية والمتابعة بالفحوصات. ويوجد حالات قليلة تحتاج إلى التدخل جراحي أو استخدام المنظار.

الالتهابات البولية تعتمد على المثانة وقوة الميكروب. وأفضل طرق العلاج هي الوقاية بالحرص من دخول الميكروب وتحسين المناعة الطبيعية.

 

 

د. نزيه بطرس

استشاري المسالك البولية

 

جميع الحقوق محفوظه 2016