تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


التدخل الجراحي الوسيلة المثلى لمعالجة الشخير لدى الأطفال

​أوضح د. هشام توفيق جراح الأنف و الأذن و الحنجرة بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان أن الشخير عند الأطفال يعتبر عارض شائع جدا ، ويؤثر بشكل كبير على درجة الذكاء والإصابة بالأمراض القلبية مع مرور الوقت وإذا لم يعالج تنخفض درجة الإنتباه و الذكاء بالإضافة إلى المضاعفات الخطيرة الناجمة عن نقص وصول الأكسجين إلى القلب و الرئة و بقية الاعضاء عندما يكون الشخير مصاحب لتوقف التنفس بصورة متكررة و لمدة زمنية طويلة. 

تضخم اللحميات والقرنيات

موضحاً أن سبب الشخير عند الأطفال هو ضيق مجرى الهواء جزئيا أو كلياً ومن أهم أسباب هذا الضعف عندهم هو تضخم خلف اللحمية  (Adenoid)  / أو اللوز وحساسية الأنف مع تضخم القرنيات و هناك أسباب أخرى نادرة كالعيوب الخلقية والأورام ...الخ.

 

النوم المتقطع وجفاف الأنف

وأشار جراح الأنف والأذن والحنجرة أنه بالنسبة لـلحمية عند الأطفال فهي عبارة عن نسيج لمفاوي في البلعوم الأنفي (مؤخرة التجويف الأنفي) ومن أعراض تضخمها الشخير والنوم المتقطع والفم المفتوح أغلب الأوقات مع جفاف الفم و الشفتين . ونجد عند الأطفال الرضع صعوبة في الرضاعة و البكاء بدون سبب.

 

العلاج يتم باستئصال اللحميات

وتابع د.هشام توفيق بقوله : كما أن تضخم اللحمية و التهابها المتكرر يؤثر على تهوية الأذنين بواسطة قناة استاكيوس مما يؤدي إلى ارتشاح سوائل خلف طبلة الأذن .مع نقص في السمع و تأخر في النطق وتحتاج لعملية تركيب أنابيب تهوية بالأذنين ، وعلاج تضخم اللحمية الشديد هو الإستئصال وهي عبارة عن عملية بسيطة تتم في اليوم الواحد.

 

صعوبة التنفس والحاجة للعلاج

أما  اللوزتين فأوضح أنهما في الغالب يترافق التهابهما و تضخمهما مع تضخم اللحمية عند الأطفال. و هذا يزيد في صعوبة التنفس ومن الشخير أثناء النوم . وعند فحص المريض يجد الطبيب تضخماً في اللوزتين إضافة إلى تضخم الغدد اللمفاوية تحت الفك وعلاج هذا الإلتهاب يتم بأخذ أنواع المضادات الحيوية، و في حالات التهاب اللوزتين المزمن أي التهاب حاد أكثر من أربع مرات سنوياً لمدة سنتين متتاليتين أو في حال تضخم شديد مع صعوبة مزمنة في البلع ينصح الأطباء باستئصال اللوزتين و اللحمية.

جميع الحقوق محفوظه 2016