تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


التهابات الجيوب الانفية تسبب مشكلات عدة ... والعملية تتم بالمنظار بدقة عالية

يأتى الصيف ملئ بالغبار والأتربة وهما من الأمور التي تهيج الأغشية المخاطية للجيوب الأنفية وتسبب الصداع والآلام، وتتشابه أعراض التهاب الجيوب الأنفية مع أعراض الزكام والمتمثلة في إنسداد الأنف والتقرح يصاحبه إفراز كثيف وبلغم ينزل الى البلعوم . وهناك 70% من مرضى التهاب الجيوب الانفية يعانون بشكل أساسي من الرشح واحتقان الأنف، لكن الأعراض الاخرى مثل انسداد الأنف والكحة وألم الاذن تصيب كذلك نصف المرضى تقريباً ، أما ألم الوجه فيتركز عادة في مقدمة الرأس ، والإحساس بالألم يكون في مقدمة الرأس أو ألم حول العينين أو بالخدين.

 

التهابات بكتيريه

وفي حالات التهاب الجيوب الأنفية الحاد تظهر مع الأعراض السابقة الحمى والصداع الشديد كما أن كثيراً من المرضى يصابون بالتهاب المجاري التنفسية العليا الفيروسي قبل اشتداد أعراض التهاب الجيوب الانفية وذلك لأن الالتهابات الفيروسية تقلل من مناعة الجسم وبالتالي يضعف الجسم أمام ميكروبات التهاب الجيوب الأنفية فتشتد الأعراض وضوحاً.

انعدام حركة الشعيرات الأنفية

يحدث إلتهاب الجيوب الأنفية دائماً عندما يقع إنسداد النظام الطبيعي في صرف الافرازات، بالإضافة إلى زيادة كثافة السوائل المخاطية وانعدام حركة الشعيرات الأنفية التي تساعد في تحريك السوائل.

 

مسببات المشكلة

وأهم مسببات هذا المرض الحساسية الأنفية والالتهاب الجرثومي والتلوث البيئي والتدخين ، ويعد السبب الشائع لانسداد قنوات تصريف الجيوب الأنفية هو الاحتقان الأنفي المصاحب لالتهابات المجارى التنفسية العلوية كالزكام خاصةً مع انخفاض مستوى المناعة في الجسم لدى المصابين بالجيوب الأنفية ، إذ إن تلك الأسباب تؤدي الى انسداد وتضيق الممرات التنفسية العليا وإنتاج سوائل مخاطية كثيفة تؤدي الى الرشح وانسداد الأنف والصداع وغير ذلك من الأعراض.

علاج التهاب الجيوب الانفية

ويمثل الستيرويد (في صورة بخاخات) الحجر الأساس في علاج التهاب الجيوب الأنفية لأنها تقلل من انسداد فتحات الجيوب الأنفية بتقليل التورم المصاحب لالتهاب الجيوب الأنفية خاصةً حول فتحات الجيوب الأنفية وتقلل تضخم القرنيات الأنفيه التي تساهم في انسداد الأنف بالإضافة الى مضادات الهستامين ومزيلات الأحتقان والمضادات الحيوية ، وقد يطلب الطبيب صورة للجيوب بالأشعة المقطعية C.T Scan إذا اشتبه بوجود إلتهاب حاد أو مزمن مع لحميات (  (nasal polyps بالجيوب الأنفية.

 

جراحة الجيوب الأنفية

ويعد فشل الأدوية أهم دواعي جراحة الجيوب الأنفية ويحدث في ثلث الحالات بشكل عام. والمدة المعتبرة في تحديد إن كانت الأدوية قد نجحت أم لا هو 3-4 أشهر ،  أما الاجراء الجراحي الأفضل فهو الذي يتم بالمنظار نظراً لكون الجيوب الأنفية كثيرة التشعب ومجاورة للعينين وقاع المخ ويهدف الى فتح بوابات الجيوب الانفية على الأنف وغسل الجيوب الانفية من الافرازات المتجمعة فيها واستئصال اللحميات منها ان وجدت.

من عمليات اليوم الواحد

وعمليات الجيوب الانفية بالمنظار هي عمليات اليوم الواحد ولا تحتاج الى ضماد أنفي بعد العملية في الغالب وقد يصف الطبيب مرهم للأنف وقطرات ضد الاحتقان ومضاد حيوي لأيام قليلة بعد العملية.​

جميع الحقوق محفوظه 2016