تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


السكري يزيد من نسب الإصابة بالانفصال الشبكي ويهدد بفقدان البصر

اعتلال الشبكية السكري من أخطر الأمراض التي من الممكن أن تصيب العين وهناك أمور ضرورية يجب على مريض السكري اتباعها لتجنب الإصابة به من أهمها اتباع الفحص الدوري ، والتنظيم الجيد للسكر وضغط الدم في الحد الطبيعي وتنظيم نسبة الدهون بالدم والتوقف عن التدخين نهائياً وعلاج فقر الدم وكذلك المتابعة الحثيثة أثناء الحمل بالنسبة للنساء ، إضافة إلى الإبلاغ عن أي تغيرات في النظر والوقاية من التهابات العين وعلاجها ـ إن وجدت ـ مع متابعة الإصابة بالمياه البيضاء والزرقاء ومعالجتها.

 

تأثيرات ومضاعفات خطيرة

حيث أن لمرض السكر تأثيرات ومضاعفات خطيرة على العين قد تؤدي في الكثير من الأحيان لنقص القدرة البصرية أو فقدان البصر بشكل كلي ومن بين هذه التأثيرات ما يسمى بمرض الشبكية السكري، إذ يحدث نتيجة تلف في جدار الأوعية الدموية للشبكية، مما يسبب حدوث ارتشاح ونزف داخل العين، واستمرار حدوث مثل هذا الارتشاح يؤدى في النهاية إلى تلف الشبكية.

 

الإصابة بالماء الأبيض والأزرق

ومرضى السكر معرضون للإصابة بالمياه البيضاء ، وهي عتامة العدسة التي تؤدى إلى ضعف قوة الإبصار، وكذلك عرضة للإصابة أيضاً بـ (الجلوكوما) المياه الزرقاء، أو ارتفاع ضغط العين المسبب لتلف العصب البصري وهو ما يتطلب العلاج بشكل مبكر وجيد.

 

الأعراض

في أغلب الأحيان ليست هناك أعراض في البداية, وقد لا يحدث تغير في قوة الإبصار حتى يصل المرض إلى مرحلة متقدمة، وبعدها يبدأ المريض في الإحساس بضعف في قوة الإبصار، عندما يبدأ الارتشاح في مركز الإبصار بالشبكية, وقد يحدث فقدان مفاجئ في الإبصار نتيجة النزف الحاد في الشبكية والجسم الزجاجي ، وهنا يجب فحص مرضى السكر فحصاً دورياً بواسطة طبيب العيون المتخصص فى علاج أمراض الشبكية للتأكد من عدم وجود تغيرات بشبكية العين .

 

الليزر في العلاج

يمكن علاج هذه التغيرات بواسطة متخصص فى علاج أمراض الشبكية وتعتمد طريقة العلاج على مرحلة المرض.. فيمكن علاج الارتشاح حول مركز الإبصار وكذلك علاج الأوعية الدموية غير الطبيعية التي تؤدى إلى حدوث النزف بواسطة أشعة الليزر. أما إذا كانت كمية النزيف كثيرة فإن العلاج الأفضل هو إجراء عملية جراحية لإزالة الجسم الزجاجي والنزف.

 

الانفصال الش​بكي التليفي

وقد يتسبب السكري في الإصابة بتليف سطح الشبكية، الأمر الذي قد ينتهي إلى انفصال شبكي تليفي ، ويمكن علاج الانفصال الشبكي الناتج عن مرض السكربإزالة الجسم الزجاجي وإزالة التليف.

جميع الحقوق محفوظه 2016