تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


الإنفصال الشبكي حالة طارئة تستدعي التدخل الجراحي الفوري

​​الشبكية من أهم أجزاء العين وهي عبارة عن طبقة رقيقة من الخلايا العصبية تبطن الجزء الخلفي من جدار العين، ووظيفتها نقل الصورة الواقعة عليها على شكل نبضات كهربائية عن طريق العصب البصري إلى مركز الابصار في المخ وأول اعراض الانفصال الشبكي هو ضياع جزء من مجال الرؤية لدى المريض الذي يصفه كما لو كان ستارة سوداء امام عينه ، ويعد الانفصال الشبكي من الحالات الطارئة التي تستدعي التدخل الجراحي الفوري ولأهمية هذا الموضوع ومعرفة اسباب المرض وتشخيصه وطرق علاجه التقينا الدكتور توفيق البياتي طبيب جراحة العيون بالمجمع الطبي بالعليا.

 

أنواع الإنفصال الشبكي

هل للإنفصال الشبكي أنواع ؟

توجد ثلاثة أنواع من الانفصال الشبكى الاول الانفصال الشبكية الذاتي (Rhegmatogenous) وهو تمزق أو ثقب يحدث فى الشبكية مسبباً تسرب السوائل تحت الشبكية وفصلها عن المشيمية وهى الطبقة المسئولة عن إمداد الشبكية بالغذاء ، وهذا النوع هو من أكثر أنواع الانفصال الشبكى شيوعاً. والثاني الانفصال الجرى/الشدى  (Tractional)وهذا النوع أقل فى الشيوع عن النوع السابق ، ويحدث عندما تتكون أنسجة ليفية (تشد أو تجر) الشبكية محدثة فيها ثقوب وتمزقات. بينما الانفصال النضحى (Exudative) هذا النوع من الانفصال الشبكى لا يتسبب فيه ثقوب فى الشبكية وإنما يتسبب فيها أمراض العين والتهاباتها ، والتى من الممكن أن تؤدى إلى تسرب السوائل تحت الشبكية مسببة الانفصال الشبكى .

 

الاكتشاف المبكر يساعد في عودة الإبصار

وما هى نتائج العملية الجراحية؟

يجب أن يعلم المريض ان إجراء العملية الجراحية قد يؤدى الى إستعادة الابصار فى بعض الحالات عندما يتم الاكتشاف المبكر لحالته ولكن فى احيان اخرى قد يكون الابصار متوسط بعد اجراء الجراحه فهناك الكثير من العوامل التى تؤثر فى العمليه مثل الفترة بين حدوث الانفصال وبين بدء العلاج والمكان الذى اصيب فى الشبكيه وايضا اذا كان الانفصال الشبكى كاملا او جزئيا. اذا لاحظنا وميض امام العين او خيالات سابحه يجب الذهاب سريعا لطبيب العين للفحص وللاطمئنان والعلاج المبكر للانفصال الشبكى يساعد على استعاده الابصار بعد العمليه.

 

سرعة تلقي العلاج تساعد في نجاحه

تحدثتم عن سرعة العلاج وفوائده ، كيف ذلك ؟

من الهام جداً فى علاج الانفصال الشبكى السرعة فى تقديم العلاج (أو ما يمكننا أن نسميه بالعلاج الفورى) بمجرد ملاحظة أعراض الانفصال أو عند التعرض لحادثة أو إصابة أو مرض فى العين .وتكون النتائج إيجابية إذا تم إعادة الشبكية إلى مكانها قبل أن يحدث انفصال للمقلة.

 

العلاج يتم جراحياً مع استخدام الليزر

إذاً ماهي طرق العلاج؟

يتم علاج تمزق الشبكيه عن طريق إحداث لحام فى مكان التمزق وذلك بالتبريد او الليزر اما الانفصال الشبكى فيتم علاجه جراحيا عن طريق ازاله السائل الذى تجمع تحت الشبكيه ثم يتم اعاده الشبكيه لمكانها.​

جميع الحقوق محفوظه 2016