تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


الانفصال الشبكي يصيب الجنسين في أي مرحلة عمرية ويزيد في سن الأربعين

تلعب شبكية العين دوراً مهماً في عملية الإبصار، كونها مسئولة عن استقبال الضوء الساقط على العين بفضل ما تحتويه من ملايين الخلايا البصرية. لذا يساعد الاكتشاف المبكر لأعراض انفصال الشبكية والذي قد يحدث بشكل غير ملحوظ، في الحماية من فقدان البصر.

وتتكون الشبكية من جزئين أساسيين هما مركز الإبصار وهو المسئول عن حدة الرؤية، والشبكية الطرفية والتي عن طريقها يرى الإنسان الجوانب الشبكية محاطة من الخارج بطبقه غنية من الأوعية الدموية تسمى مشيمة العين لتغذيته. ويعتبر مرض انفصال شبكية العين انعزالا للشبكية عن الطبقات التي تقبع وراءها. وسوف يسبب ذلك نقصانا ملحوظا في الرؤية الطرفية وفي النهاية بالرؤية المركزية. وإذا ترك المرض بدون علاج فسوف يصاب بفقدان دائم للإبصار. في هذا الحوار مع الدكتور محمد بن خثيله استشاري طب وجراحة العيون بمستشفى د. سليمان الحبيب بالرياض الحاصل على الزمالة الكندية والبورد الأمريكي ، سنتعرف على كيفية تحديد أعراض المرض وطرق تشخيصه وعلاجه .

 

اللجوء للطبيب في حال ظهور الأعراض

ما هي أعراض الانفصال الشبكي ..؟

غالبا ما يعاني المرضى المصابون بالانفصال الشبكي من النوع التشققي من وجود عوائم فجائية في مجال الإبصار (بقع سوداء أو شبكات عنكبوتية) أو وميض من الضوء. تحدث هذه الأعراض عادة عندما يحدث انفصال للهلام الزجاجي أو تمزق بالشبكية. ويعقب ذلك رؤية ظلل أو ستارة أو سحب تبدأ من الرؤية الطرفية للفرد وتتنامى بصورة أكبر ويحدث ذلك عند انفصال الشبكية. ويمكن أن يختلف معدل الانفصال الشبكي من عدة أيام إلى أسابيع بحسب عدة عوامل مثل عمر المريض وحجم وعدد التمزقات الشبكية.

 

تأخر العلاج يعطل وظيفة المشيمة

كيف تحدث الإصابة بالانفصال الشبكية ..؟

يبدأ انفصال الشبكية عن مكانها الطبيعي بدءًمن الأطراف ثم ينتقل إلى الوسط وقد يحدث بشكل تدريجي وجزئي أو قد يحدث فجأة وبشكل كلي. ويطلق الانفصال الشبكي على انفصال الشبكية عن المشيمة ، والمشيمة هي المسئولة عن توصيل الغذاء للشبكية، والانفصال يؤدي إلى تعطل وظيفتها وتصبح غير حيوية . وهذا يحدث مع تأخر العلاج.

الانفصال الشبكي أكثر شيوعاً في الأربعينات

ومن هم الذين يتعرضون لمخاطر الانفصال الشبكي ..؟

يحدث الانفصال الشبكي في أي مرحلة عمرية للإنسان ولكلا النوعين من الذكور والإناث ، لكنه أكثر شيوعاً بعد سن الأربعين ويؤثر على الرجال بنسبة أكبر عن النساء. كما أن الانفصال الشبكي أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين يعانون من قصر نظر حاد، أو اللذين يعانون من انفصال شبكي في العين الأخرى، والأشخاص الذين يوجد لديهم تاريخ وراثي بهذا المرض في العائلة ، والمصابين بأمراض واضطرابات أخرى مرتبطة بالعين مثل اعتلال الشبكية السكري .

طرق علاجية حديثة

هل لك أن تحدثنا عن أنواع علاج الانفصال الشبكي ..؟

أولا  العلاج بالليزر: إذا كان الانفصال الشبكي صغير فيمكن علاجه في عيادة الطبيب ولا يحتاج المريض إلى دخول غرفة العمليات ، ويتم العلاج هنا باستخدام أشعة ليزر التي تكوي التمزقات في الشبكية مما يؤدي إلى تليفها. وتكون الأنسجة الليفية لسد أطراف هذه الثقوب أو الشقوق أو التمزقات وبالتالي تحول دون تسرب السوائل تحت الشبكية وحدوث الانفصال بينها وبين طبقة المشيمة.

العلاج بالتجميد: وهنا يتم تجميد الأنسجة خلف أماكن التمزق ، وبالتالي تليفها لسد أطراف التمزق وذلك باستخدام (Nitrous oxide) وهذا إجراء بسيط يتم في عيادة طبيب العيون وبواسطة مخدر موضوعي.

العلاج بالغازات يمكن استخدام هذا العلاج بالإضافة إلى النوعين السابقين من العلاج بالتجميد والعلاج بأشعة الليزر للمزيد من تثبيت الشبكية وإعادتها إلى مكانها الطبيعي.

تحزيم صلبة العين

أما تحزيم صلبة العين يتم بوضع ضمادة أو حلقة من السيلكون على الصلبة لتضغط على الشبكية وتثبتها في مكانها وهذه الحلقة غير مرئية ، لكنها تزيد من طول العين لأنها تضغط عليها مما يؤدي إلى حدوث قصر النظر أو الزيادة في قصره ،إذا كان موجود في الأصل. العلاج بالتجميد وأشعة الليزر يوصي بهما مع تحزيم صلبة العين.

إزالة الجسم الزجاجي

فيما تعد عملية إزالة الجسم الزجاجي إحدى الحلول الأخرى والتي يتم إجراءها داخل حجرة العمليات. وكما يشير الاسم فإنها تتألف من الإزالة الجراحية للهلام الزجاجي والذي بدوره يعمل على تقليل الشد على التمزق الشبكي الذي يسبب الانفصال الشبكي. وكما هو الحال بالنسبة للعمليات الأخرى يتم استخدام الليزر لسد التمزقات الشبكية. وبنهاية العملية يتم ملأ العين إما بغاز أو زيت سليكوني . ويتخلص الجسم من الغاز ببطء في حين يبقى الزيت السليكوني بصورة دائمة ويجب إزالته من خلال عملية جراحية اخرى. إن استخدام السليكون عادة ما يتم ادخاره للحالات المعقدة من الانفصال الشبكي مثل هؤلاء الذين يعانون من نسيج ندبي تليفي مصاحب للانفصال الشبكي.

 

أهمية سرعة العلاج

وعلى ماذا يتوقف نجاح العلاج ..؟

يتوقف نجاح إعادة الشبكية إلى مكانها الطبيعي على توقيت إجراء الجراحة بعد حدوث الانفصال الشبكي ، فالسرعة هامة جداً. وحجم الانفصال ومكانه، فكلما كان صغيراً وفي أطراف الشبكية كلما كان أسهل في العلاج.

 

جميع الحقوق محفوظه 2016