تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


أسباب تستدعي اللجوء لأطفال الأنابيب

يعد حلم الإنجاب من أكثر الأحلام التي تراود كل زوجين، وهو من المشاعر الفطرية التي تتطلع إليها النفس وتميل لها العاطفة، وقد أسهم العلم الحديث والتطور التكنولوجي في توفير طرق ووسائل جعلت تحقيق هذا الحلم في متناول كفاءات طبية دأبت على تسخير الوسائل التكنولوجية والأبحاث العلمية للقضاء على العقم وتجنب التشوهات الخلقية وتحديد جنس الجنين هذا بالإضافة إلى الحد من التشوهات والامراض الوراثية .

 

أطفال الأنابيب والحقن المجهري

تسمى عملية الاخصاب خارج الجسم او الاخصاب الصناعي بأطفال الأنابيب، حيث لا تكون المرأة قادرة على الحمل بالشكل الطبيعي داخل الرحم. ويتم تلقيح البويضة بالحيوان المنوي خارج الجسم لوجود مشكلة ما لا تسمح للحيوانات المنوية بالوصول للبويضة لاخصابها. أما الحقن المهجري أو (التلقيح المجهري) يمكن من استخدام حيوان منوي واحد لتلقيح البويضة، خصوصا لدى الرجال الذين يعانون ضعفا شديدا في الحيوانات المنوية، او غياب الحيوانات المنوية من السائل المنوي، حيث يمكن استخدام الحيوانات المنوية من أنسجة الخصية.

 

أسباب تتعلق بالزوجة

هناك أسباب تستدعي اللجوء لأطفال الأنابيب منها ما يتعلق بالزوجة وأخرى بالزوج ومن الأسباب المتعلقة بالزوجة انسداد أو تلف قناتي فالوب. الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة، خصوصا اذا سبب التصاقات شديدة بالحوض وانسداد قناتي فالوب. إضافة إلى الالتصاقات الشديدة بالحوض الناتجة عن عمليات سابقة او التهابات الحوض ، تقدم عمر الزوجة مع طول فترة الزواج دون حدوث حمل، حيث تقل فرص النجاح في العلاج تدريجيا.

 

بعض الأمراض الوراثية تؤدي للعقم

أما الزوج فإن أبرز الأسباب غياب الحيوانات المنوية بالكامل من السائل المنوي ، انسداد القنوات المنوية ما يؤدي الى نقص شديد أو انعدام الحيوانات المنوية ، وكذلك زيادة نسبة الأشكال غير الطبيعية بالحيوانات المنوية . وهناك دواعي أخرى للعملية منها بعض حالات الاجهاض المتكررة والحاجة الى تشخيص بعض الأمراض الوراثية مثل أمراض الدم الوراثية.

 

تنشيط المبيض

يبدأ العلاج بتنشيط المبيض لانتاج أكبر عدد ممكن من البويضات، لأنه بزيادة عدد البويضات يزيد احتمال تكوين عدد أكبر من الأجنة الملقحة، وبذلك تكون نسبة النجاح أعلى من وجود بويضة واحدة فقط. وبعدها تتم متابعة التبويض بواسطة جهاز السونار المهبلي لتحديد عدد وحجم البويضات، وعندما تصل البويضات الى حجم النضوج يتم اعطاء ابرة HCG لاكتمال نضوج البويضات.

 

فحوصات دقيقة

تؤخذ عينة من السائل المنوي في نفس يوم جمع البويضات، ليتم اخصاب البويضات في المختبر، وذلك باضافة الحيوانات المنوية الى البويضات ثم تفحص بالميكروسكوب في اليوم التالي للاخصاب لمعرفة نوعية وعدد البويضات المنقسمة والتي تحولت الى أجنة. ويعتبر هذا العلاج أسهل وأسرع وسيلة لحدوث الحمل مقارنة بالطرق الأخرى، ويتم من خلاله التعرف على البويضات والحيوانات المنوية ومدى تفاعلها.

 

طفل الأنابيب طبيعي

والأمر في أطفال الأنابيب لايختلف عن الإخصاب الطبيعي في أي شيء فإن الطفل الناتج عن الحقن المجهري هو طفل طبيعي تحمله الأم في رحمها تسعة أشهر (وليس في أنبوبة) وليس هناك أي احتمال لتشوهات إلا في إطار نسبة التشوهات العالمية في عامة المواليد .

 

من الممكن تكرارها أكثر من مرة

ويمكن للسيدة أن تقوم بإجراء عملية طفل الأنابيب أكثر من مرة واحدة ولا يحدد عدد مرات بعينها. والذي يتحكم في ذلك المرأة هل هي متقبلة لتكرار العملية أكثر من مرة في حالة فشلها.. ولا مانع من وجود فترات للراحة حتى تستعد المرأة لإجرائها من جديد.

 

د.دونا برات

استشارية علاج العقم والمساعدة على الإنجاب

البورد الأمريكي في أمراض النساء والولادة وعلاج العقم

الزمالة الأمريكية في النساء والولادة

مركز علاج العقم لدى د.سليمان الحبيب بالقصيم

 

جميع الحقوق محفوظه 2016