تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


أورام الغدة النخامية

تعريف المرض

أورام الغدة النخامية معظمها غير سرطاني و لا تقتحم الطبقات القريبة منها ولا تنتقل إلى الأعضاء البعيدة ، وهي عبارة عن تضخم غير طبيعي في قاعدة الدماغ خلف الأنف تماماً ومن الممكن أن تؤدي هذه  الأورام لحدوث اضطرابات في أداء الجهاز الهرموني ، حيث من الممكن أن يبدأ هذا بإفراز الهرمونات دون سيطرة أو تحكم. ومن جهة أخرى ، يمكن للورم أن يعيق إفراز الهرمونات بشكل سليم ، دون أن يقوم هو بإفراز الهرمونات بنفسه.

 

الأسباب

أسباب أورام الغدة النخامية الحميدة غير معروفة ، وقد تلعب الوراثية دوراً بسيطاً في الإصابة به.

 

الأعراض ونسب الانتشار

إذا كان الورم صغير ولم يزيد أو يقلل من الهرمونات لا يظهر أي أعراض على المريض ، ولكن بعض الأعراض تظهر حسب زيادة الهرمونات أو قلتها وأحياناً إذ كان هناك ضغط على عصب العين.

 

التشخيص

اذا ظهرت أعراض كقلة الرغبة الجنسية أو ضعف الانتصاب أو عدم وضوح بالرؤيا خاصة في الجوانب للعينين أو تأخر البلوغ أو النمو أو زيادة مفرطة في الوزن أو الطول يكون ذلك دليل على وجود المرض.

السبل العلاجية

بعض الأورام تحتاج إلى جراحة لإزالتها وأحياناً السيطرة على الورم وتقليل الحجم بإعطاء أدوية وعقاقير خاصة أو تعويض الهرمونات.

 

​د. سعيد خضر

استشاري أمراض الغدد والسكر

جميع الحقوق محفوظه 2016