تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


لقاح الغدة النكافية للأطفال يقيهم من التهاب الأغشية الدماغية والعصبية والعقم

لدى الإنسان 3 أزواج من الغدد اللعابية والتى تقوم بإفراز اللعاب بصفة مستمرة فى الفم وخاصة أثناء الأكل، الزوج الأول أسفل وأمام صيوان الأذن وهى تسمى الغدة النكافية والزوج الثانى أسفل الفك، أما الزوج الأخير فهو عبارة عن مجموعة من الغدد الصغيرة والتى تقع أسفل مقدم اللسان، وهذه الغدد مثل باقى أجزاء الجسم قد تتعرض للالتهابات العادية.


التطعيم يقي من الالتهابات

تختلف الغدة النكافية عن باقى الغدد اللعابية بأنها قد تصاب بالتهاب فيروسى خطير، وهو ما يعرف بالتهاب الغدة النكافية والمعروف عند الكثير منا "أبواللوكيم" والالتهاب الفيروسى للغدة النكافية يمكن تشبيهه بالحصبة فى أنه يصيب أغلب الأطفال، سريع العدوى، يشفى تلقائيا، وإن كانت له مضاعفات خطيرة ولهذا يتم فرض التطعيم الإجبارى لإعطاء الطفل المناعة اللازمة لتفادى حدوث هذه الالتهابات.

 

سرعة الاستشارة والمتابعة لتفادي المضاعفات

وسبب شهرة الالتهاب الغدة النكافية إنها قد تتسبب فى بعض المضاعفات الخطيرة فقد ينتقل الالتهاب الفيروسى منها لبعض الأعصاب المحيطة بها مثل عصب السمع لتقضى عليه وتسبب صمما دائما على ناحية واحدة عادة، وهذا النوع من المضاعفات يكثر فى الأطفال لذا ينصح بسرعة استشارة الطبيب والالتزام بالعلاج والمتابعة الدقيقة لتفادى حدوث المضاعفات.

 

مشكلات عديدة

ونجد أن التهاب الغدة النكافية يسبب أيضاً التهاب في الأنسجة وليس فقط في الغدد اللعابية، وفي صورتها الخطيرة تساعد علي التهاب الأغشية الدماغية والعصبية كما تسبب التهاب في الدماغ ، وإذا أصيب بها الإنسان في سن البلوغ ممكن أن تؤدي إلي عقمه سواء ذكر أو أنثى لأنها تؤثر علي الأعضاء التناسلية للذكر والتهاب الخصيتين، والتهاب المبايض عند الإناث، وتمثل هذه الإصابات نسبة ضئيلة بعد سن البلوغ لكن من الممكن حدوثها.

 

الفيروس المسبب للمرض

يسمي الفيروس المتسبب في هذا المرض: "باراميكسو فيرس" Paramyxo virus، وينتقل هذا الفيروس من الشخص المصاب إلي الشخص السليم عن طريق الاتصال المباشر، أوعن طريق لعاب المريض، أوالهواء المحمل بالفيروس عن طريق التنفس خاصة.

 

لقاح النكاف

يتم اعطاء لقاح النكاف على جرعتين ويكون الفاصل بينهما على الاقل 28 يوما، يعطى للاطفال كما ذكرنا مع لقاحي الحصبة والحصبة الالمانية عند سن سنة والجرعة الثانية عند 4- 10 سنوات ، ويعطي اللقاح فاعلية كبيرة في الوقاية من المرض تصل الى 90% اذا تم أخذ الجرعتين ، يمكن اعطاء هذا اللقاح للجميع ماعدا:الاطفال ضعيفي المناعة لدرجة عدم تحملهم أي عدوى ، وكذلك الأطفال المصابون بالسرطان ويتلقون علاجا اشعاعيا وكيميائيا ، والذين يتناولون الكورتيزون ، والاشخاص الذين لديهم حساسية شديدة للبيض او بعض الادوية، الامهات الحوامل, حيث يؤجل التطعيم لما بعد الولادة.

جميع الحقوق محفوظه 2016