تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


جراحات السمنة تتم لدى د.سليمان الحبيب بنجاح كبير

​جراحات السمنة أحد العمليات التي تحتاج لمهارة وخبرة خاصة نظراً لطبيعة حالة المريض الصحية والنفسية وهناك عوامل من الضروري توافرها خلال مراحل العملية منذ بدايتها والفحوصات والاختبارات الأولية وتحديد الطريقة المناسبة لإنقاص الوزن مروراً بالتجهيز للجراحة وتجهيزات غرف العمليات وانتهاءاً بالمتابعة والبرامج المكملة فيما بعد العملية.

يعمل  بمجموعة د.سليمان الحبيب الطبية كفاءات عالمية متخصصة في جراحات السمنة من بينهم الدكتور جابي الوز بمركز د.سليمان الحبيب  بدبي والحاصل على زمالة الجامعة الأمريكية ، د.طارق صالح استشاري الجهاز الهضمي والمناظير الحاصل على الزمالة الفرنسية والمتخصص في عمليات بالون المعدة بمركز الدكتور سليمان الحبيب بدبي ، والدكتور ماهر حمدان والحاصل على الزمالة الفرنسية ، الدكتور محمد النعمي والحاصل على الزمالة الكندية والأمريكية ، والدكتور نزيه عبابنة استشاري الجهاز الهضمي والمناظير والمتخصص في عمليات بالون المعدة بمستشفى د.سليمان الحبيب بالقصيم، والدكتور وائل بن مناع القطان والحاصل على الزمالة الكندية.

 

نجاح وتميز

 أجريت بمجموعة د.سليمان الحبيب الطبية المئات من جراحات السمنة الناجحة التي تنوعت ما بين عمليات ربط المعدة وتحزيمها ( الحلقة) وعمليات القص الطولي (تكميم المعدة) والبالون بنسب نجاح عالية جداً، بل واستقبلت مراكز السمنة بالمجموعة عشرات المراجعين الذين قد خضعوا لتلك العمليات في مراكز غير مجهزة أو متخصصة في هذا النوع من الجراحات وهم يعانون من مضاعفات كثيرة وبفضل الله وفق الفريق الطبي في علاجهم بشكل متميز .

 

فريق متكامل

بفضل من الله نجحت مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية في كافة مراكزها ومستشفياتها بالقصيم والعليا والريان ومركز دبي بدولة الإمارات في وضع إطر حاكمة لهذا النوع من الجراحات ترفع من نسب النجاح وتجري العمليات بدون مضاعفات وتوفر فريق متكامل يتابع الحالة الصحية المريض ويقدم له البرامج الغذائية والرياضية والدعم النفسي إضافة إلى المتابعة الدورية .

 

منظومة شاملة ومراكز متخصصة

انطلقت أسس النجاح من خلال توفير منظومة شاملة من خلال مراكز متكاملة ومتخصصة لعلاج السمنة تجمع بين الحلول الجراحية وغير الجراحية من خلال استشاريين على قدر على من الخبرة والمهارة وتوفر العلاج السلوكي والعلاج الطبيعي إضافة إلى أخصائيو التغذية لمتابعة كافة الحالات سواءاً كان علاجها جراحياً أو غير جراحياً ، ويجري عمليات السمنة المختلفة كفاءات عالمية ذات باع طويل في هذا المجال إضافة إلى استشاريو جراحة تجميلية أصحاب خبرات عالية لإجراء العمليات المصاحبة لفقدان الوزن مثل شد البطن وغيرها.

 

العلاج غير الجراحي

علاج السمنة في مجموعة د.سليمان الحبيب لا يقتصر على العلاج الجراحي فقط وإنما يمتد ليشمل العلاج الغذائي من خلال متخصصين في التغذية العلاجية يقومون بوضع برامج ذات فاعلية عالية تسهم في إنقاص الوزن تقترن ببرامج للتمارين الرياضية والعلاج السلوكي .

 

إجراءات صارمة للتعقيم

ومن عوامل النجاح أيضاً اتباع المعايير العالمية في غرف العمليات التي تجرى بها هذه الجراحات حيث يتبع الفريق الطبي إجراءات صارمة للتعقيم ومنع انتشار العدوى وتم تجهيز غرف العمليات لدينا بمواصفات عالمية وتستخدم أدوات العملية لمرة واحدة فقط وأنظمة لفلترة الهواء بنسبة 99.99 في المائة تتماشى مع أحدث النظم العالمية في هذا المجال لتوفير أكبر قدر من الحماية والرعاية للمراجعين ، وأيضاً تزويد غرف العمليات بوحدة تحكم إلكتروني لمنع دخول أدق ذرات الغبار والتي يصل حجمها إلى أقل من واحد ميكرون مما يحد من إمكانية انتقال العدوي داخل غرف العمليات والمستشفى .

 

خصوصية ومعايير عالمية

وبالإضافة إلى ما سبق تعمل مراكز علاج السمنة بمجموعة د.سليمان الحبيب على تهيئة الجو المناسب لخصوصية متابعة وتقييم المرضى من خلال وجود الأثاث والأسرة المناسبة لجميع الأحجام والأوزان وتتوافر المعدات والمستلزمات الطبية الضرورية سواءاً كانت بالعيادات أو الأجنحة أو غرف العمليات ، ويخضع مركز علاج السمنة بمستشفى د.سليمان الحبيب بالريان لمواصفات ومقاييس عالمية تم الإعتراف بها ومعتمدة من قبل الهيئات والمؤسسات الصحية المحلية والعالمية مثل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ومنظمة الصحة العالمية والجمعية الأمريكية لأمراض وجراحات السمنة وغيرها .

 

تراكم الدهون

السمنة هي حالة المرضية تتراكم فيها الدهون الزائدة بالجسم مما يؤدي لآثار سلبية على الصحة، مؤدية بذلك إلى الإصابة بعدد كبير من الأمراض المزمنة من أهمها داء السكري، أمراض القلب والشرايين، ارتفاع ضغط الدم، التهابات المفاصل، انسداد مجرى التنفس أثناء النوم، وبعض الأمراض الأخرى. هذا بالإضافة إلى الآثار النفسية والاجتماعية المترتبة على زيادة الوزن والسمنة.

 

الجراحة أكثر فاعلية

ما الفارق بين إنقاص الوزن بالطرق العادية وبين الطرق الجراحية ؟

في معظم الأوقات لا تؤدي الطرق غير الجراحية لعلاج السمنة إلى إنقاص الوزن بصورة فعالة ودائمة عند المرضى الذين يعانون من سمنة مفرطة والذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم أكثر من 35 %. وأكدت  الدراسات على أن الطرق غير الجراحية مثل الحمية والأدوية العلاجية لاتفيد أكثر من 10 % من المرضى الذين يعانون هذا المرض.

 

نتائج متميزة مع المنظار

هل هناك تقنيات حديثة يتم استخدامها في جراحات السمنة لديكم ؟

جميع جراحات السمنة أصبحت الآن تجرى بالمنظار الجراحي مما رفع من نسب نجاحها بشكل كبير. وتعتبر تقنية جراحة المناظير أكثر أماناً وتساعد المريض على العودة إلى ممارسة حياتة بشكل طبيعي بسرعة أكبر وتقلل من نسبة شعور المريض بالألم بعد العملية. وتجرى جراحة المنظار من خلال جروح صغيرة الحجم وهذه العمليات عادة لا تستغرق وقتا طويلا في إجرائها حيث أن بعضها يتم إجرائه في أقل من ساعة، وبفضل الله أجرينا العديد منها وكانت ناجحة بنسبة عالية جداً.

 

بالون المعدة أحد الخيارات

وماذا عن بالون المعدة؟

بالون المعدة هو إحدى الطرق لإنقاص الوزن ويستخدم للمرضى الذين يعانون من سمنة غير شديدة ولا يتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم أكثر من 35 %. وهي تعمل على تقليل كمية الأكل الذي يتناوله المريض. ويتم إدخال البالون إلى المعدة عن طريق منظار من الفم تحت تأثير أدوية مهدئة.،حيث يتم نفخ البالون داخل المعدة بسائل خاص علماً بأن النوع الحديث من البالونات يبقى داخل المعدة الى مدة سنة كاملة،قد يصل انقاص الوزن الى 30 كغم.

 

عشر دقائق فقط

نقوم بإدخال بالون بواسطة المنظار إلى داخل المعدة ونعمل على إدخال سائل خاص داخل البالون فيأخذ حجم المعدة وعندها يشعر المريض بالشبع . وهذه الطريقة بواسطة المنظار لا تحتاج سوى عشر دقائق ويترك البالون في المعدة لمدة سنة كاملة(النوع القديم كان لمدة ستة أشهر فقط) ، ومن ثم نقوم بعد تلك المدة بإفراغ السائل من البالون وسحبه بواسطة المنظار أيضاً.

 


تحزيم المعدة .. خيار فعال

وكيف يتم إجراء عملية تحزيم المعدة .. ؟

في هذه العملية يتم وضع حلقة حول الجزء العلوي من المعدة، وهذه الحلقة مبطنة ببالونة ومتصلة بإنبوب متصل بجهاز معدني صغير هو الخزان ويتم التحكم في مرور الأكل عبر الحلقة إلى الجزء السفلي من المعدة عن طريق توسيع أو تضييق الحلقة بواسطة حقن سائل داخل الخزان الذي يتم تثبيته تحت الجلد في جدار البطن.وهذه العملية تعتبر من العمليات الفعالة والناجحة عند إجرائها للمريض المناسب والذي يعاني بشكل أساسي من تناول كميات كبيرة من الطعام وينتج عن تضييق الحلقة الشعور بالشبع بعد أكل كمية قليلة من الطعام. ويبدأ الوزن في التناقص باستمرار.

 

طريقة آمنه وبسيطة

ويعد تحزيم المعدة من عمليات اليوم الواحد ولا يستغرق أكثر من 30 دقيقة.  وهذا الخيار الجراحي من الطرق الأكثر شيوعاً في أوروبا وخاصة فرنسا، ومضاعفاتها أقل بكثير من العمليات الاخرى حيث يعود المريض إلى منزله خلال 24 ساعه . ويمكن إزالة حزام المعدة بواسطة المنظار إذا استدعى الأمر لذلك وتعود المعده لحالتها الطبيعية.

 


تكميم المعدة

وماذا عن تكميم ( تدبيس ) المعدة ؟

تجرى هذه العملية بقص المعدة بشكل طولي لتصغيير حجمها فتصبح على شكل أنبوب وتتميز هذه العملية بأن المريض يفقد شراهته المفرطة للأكل، ويشعر بالشبع بعد تناول كمية بسيطة جداً من الطعام. كما أن قص المعدة بشكل طولي لا يفقد المعدة أيا من وظائفها. ويعتبر هذا الخيار الجراحي أكثر انتشاراً في الآونة الأخيرة لما أثبته من نتائج فعالة في إنقاص الوزن بأقل المضاعفات المحتملة.

 

تحوير الأمعاء لحالات السمنة الشديدة

كما أن من الخيارات الأخرى في جراحات السمنة عملية تحوير الأمعاء. وتعتمد على تصغير حجم المعدة جراحياً ثم توصيلها من جديد بالأمعاء بحيث يمر الطعام في هذا الجزء من الأمعاء دون أن يختلط بعصارة الهضم بالتالي تقل عملية الامتصاص ويقل استفادة الجسم من الطعام الذي يتناوله المريض.

 

المتابعة الدورية تضمن أفضل النتائج

ويعتبر تحوير الأمعاء الطريقة المثلى لعلاج المرضى الذين يعانون من سمنة حادة أو خبيثة. ويحتاج المريض بعد هذه العملية لمتابعة مستمرة وتناول الفيتامينات وإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من عدم حدوث نقص في الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة.

 

نوع العملية يجرى حسب حالة المريض

ما هى أفضل الطرق في جراحات السمنة ...؟

لا توجد عملية أفضل من غيرها، فكل نوع من هذه الجراحات يعمل بطريقة مختلفة ويجب أن يجرى للمريض المناسب دون غيره. وهنا يكمن دور الفريق الطبي المتكامل لتحديد العملية المناسبة للمريض حسب حالته مع توضيح مزايا وعيوب كل نوع من هذه الجراحات للمريض قبل العملية. وعند توفر الفريق الطبي المدرب ووجود الجراح المتخصص واتباع التعليمات من جانب المريض تصبح جراحات السمنة طريقة آمنة وبسيطة للتخلص من أمراض السمنة ومضاعفاتها وتقلل من الآثار الجانبية للعمليات وتحقق نسبة نجاح أكبر بإذن الله.

جميع الحقوق محفوظه 2016