تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


مراكز متكاملة لعلاج أمراض السمنة وفق التوصيات الأوروبية

​​مراكز متكاملة لعلاج أمراض السمنة وفق التوصيات الأوروبية

نخبة من أكفأ الجراحين لإجراء مختلف العمليات بمهارة ونتائج عالية

وحدات متخصصة في الفحص الطبي والحلول الغذائية والسلوكية والجراحية

 

تحرص مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية دوماً على توفير رعاية صحية شاملة ومتكاملة في كافة التخصصات وهو ما انعكس بدوره على إنشائها عدداً من المراكز المتكاملة في مستشفياتها لعلاج أمراض السمنة وفق المعايير الأوروبية الموصى بها ، حيث يحظى مرضى السمنة في تلك المراكز برعاية شاملة ومتكاملة يقدمها لهم فريق من أفضل استشاريي السمنة والباطنية وأخصائيو العلاج السلوكي والتغذية والتمارين الرياضية ، يعتمدون آخر الأساليب والطرق المعتمدة عالمياً لمعالجة السمنة ، ويقدمون كافة الحلول والخيارات لتلائم كافة الحالات المرضية، ويتم إجراء جراحات السمنة بأحدث التقنيات في غرف عمليات مصممة خصيصاً لتلك الفئة من المرضى.

وحدات متخصصة

تتكون تلك المراكز عدداً من الوحدات المتخصصة الأولى تعنى بإجراء الفحص الطبي وتحديد مسببات السمنة عن طريق الكشف السريري والفحوصات المخبرية المختلفة ، فيما تقوم الوحدة الثانية بوضع البرامج الغذائية والسلوكية والرياضية الأنسب لكل حالة مرضية على حدا.

خيارات متنوعة لكافة الحالات

وفي حالة ما إذا كان المريض في حاجة لتدخل جراحي للقضاء على السمنة فإن ذلك يكون مهمة الوحدة الثالثة المتخصصة في جراحات السمنة والتجميل ويتم فيها تقديم حلولاً وخيارات متنوعة تلائم كافة الحالات المرضية ، بالإضافة إلى مراكز السمنة لدى د.سليمان الحبيب تنفرد بأنها اضم وحدة متخصصة للجراحات التجميلية بعد فقدان الوزن مثل شد البطن وغيرها.

برامج متعددة

وتوفر هذه المراكز لمراجعيها برامج طبية متخصصة منها البرنامج الطبيعي والذي يخضع فيه المريض لمتابعة طبية على مدار 3 شهور يقوم خلالها بزيارات عدة لاستشاري متخصص في الأمراض الباطنية والسمنة لتشخيص حالته ومعرفة مسببات زيادة الوزن لديه ، وإجراء التحاليل المخبرية التي تقتضيها حالته مع وضع خطة علاجية مناسبة بناءاً على حالته ونتائج الفحوصات.

تحاليل مخبرية موصى بها

كما يشمل هذا البرنامج عدة تحاليل مخبرية متطورة معتمدة من التوصيات الأوروبية الإكلينيكية لمعالجة السمنة وتتضمن فحوصات صورة الدم ونسبة حمض اليوريك ونسب الدهون ووظائف الكلى إضافة إلى تحليل الغدة الدرقية.

زيارة أخصائيي التغذية والعلاج السلوكي

ويضم البرنامج الطبيعي الذي يقدمه مركز علاج أمراض السمنة كذلك زيارات متنوعة لأخصائيي التغذية العلاجية والعلاج السلوكي و36 جلسة للتمارين العلاجية على أيدي متخصصين لديهم خبرة ومهارة طويلة في هذا المجال.

جلسات علاجية بأحدث التقنيات

أما البرنامج الثاني الذي يقدمه مركز علاج أمراض السمنة لمراجعيه فهو برنامج مختصر وأكثر تركيزاً يمتد لشهرين فقط يضيف للخدمات المقدمة بالبرنامج الطبيعي جلسات علاجية بجهازي الميدكنتور والإكزيليس وهما الأفضل عالمياً للتخلص من الدهون العميقة الزائدة والسلوليت دون جراحة.

 

الرعاية الصحية المنزلية

وتنفرد تلك المراكز بتقديمها الرعاية الصحية المنزلية لمرضى السمنة ، وتقديم برامج العلاج الجماعي ، هذا بالإضافة إلى أن مراكز علاج أمراض السمنة تقدم برنامجاً متخصصاً في الحلول الغذائية والسلوكية لتغيير العادات المسببة لزيادة الوزن والبدانة ، كما يمكن تقديم برامج طبية متنوعة تصمم بناءاً على حاجة وحالة المريض الصحية.

ربط المعدة

 وتعتبر عمليات ربط أو تحزيم المعدة بالحلقة أحد العمليات الناجحة لعلاج السمنة ، والتي تتميز بسهولة إجرائها بالمنظار الجراحي خلال ساعة واحدة أو أقل ، وتعتبر من جراحات اليوم الواحد والتي لا يشعر المريض بعدها بآلام شديدة، ولا ينتج عنها أي مضاعفات خطيرة، حيث تعتبر من العمليات الآمنة جداً وتؤدي إلى الإحساس بالامتلاء بعد تناول وجبات صغيرة وتمنح المريض نقصاً ملحوظاً في الوزن بما يعادل 50% من الوزن الزائد تقريبًا.

 

تدبيس المعدة

كما تعد تدبيس المعدة أحد الخيارات الجراحية المتاحة لمرضى السمنة وتجرى بقص المعدة بشكل طولي لتصغيير حجمها فتصبح على شكل أنبوب وتتميز هذه العملية بأن المريض يفقد شراهته المفرطة للأكل، ويشعر بالشبع بعد تناول كمية بسيطة جداً من الطعام. كما أن قص المعدة بشكل طولي لا يفقد المعدة أيا من وظائفها.ويعتبر هذا الخيار الجراحي أكثر انتشاراً في الآونة الأخيرة لما أثبته من نتائج فعالة في إنقاص الوزن بأقل المضاعفات المحتملة.

 

تحوير الأمعاء لحالات السمنة الشديدة

كما أن من الخيارات الأخرى عملية تحوير الأمعاء ، وتعتمد على تصغير حجم المعدة جراحياً ثم توصيلها من جديد بالأمعاء بحيث يمر الطعام في هذا الجزء من الأمعاء دون أن يختلط بعصارة الهضم بالتالي تقل عملية الامتصاص ويقل استفادة الجسم من الطعام الذي يتناوله المريض.

 

بالون المعدة أحد الخيارات

فيما يعد بالون المعدة من إحدى الطرق لإنقاص الوزن ويستخدم للمرضى الذين يعانون من سمنة غير شديدة ولا يتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم أكثر من 35%. وهي تعمل على تقليل كمية الأكل الذي يتناوله المريض. ويتم إدخال البالون إلى المعدة عن طريق منظار من الفم تحت تأثير أدوية مهدئة.،حيث يتم نفخ البالون داخل المعدة بسائل خاص علماً بأن النوع الحديث من البالونات يبقى داخل المعدة الى مدة سنة كاملة،قد يصل انقاص الوزن الى 30 كغم.​

جميع الحقوق محفوظه 2016