تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


تشنجات حديثي الولادة

​تشنجات حديثي الولادة من الحالات الطارئة ونسبة حدوثها عالية

 

إن ظهور التشنجات في المرحلة الأولى من حياة الطفل تعتبر ذات نوعية خاصة بذاتها، ولا تعد من أنواع الصرع المعروفة بتعدد أسبابها وأعراضها الظاهرية، والحمد لله فإن أغلب تلك الحالات تنتهي منها التشنجات في مرحلة مبكرة من العمر ولا تؤدي إلى مشاكل مستقبلية للطفل، ولكن في نفس الوقت تعتبر من الحالات الخطرة التي قد تؤدي للوفاة.


عيوب خلقية بالدماغ

إن من أهم الأسباب المؤدية للإصابة بالتشنجات وجود عيوب خلقية في الدماغ أو ظهور الأمراض الوراثية وعيوب التمثيل الغذائي. كما تؤدي أيضاً صعوبات أثناء الولادة مثل التعسر الولادي والولادة بالجفت، أو بالشفط أو في حالات الاختناق ونقص الأكسجين أو التفاف الحبل السري حول الرقبة إلى احتمالية الإصابة بالتشنجات عند الأطفال.

مسببات مختلفة

كما أن نقص السكر يعد أيضاً من مسببات التشنجات والصرع والالتهاب السحائي ونقص كيماويات الدم مثل الكالسيوم، الصوديوم، الماغنسيوم، نقص فيتامين بـ6 وإن كان من الحالات النادرة مع صعوبة التشخيص فيجب وضعه في العلاج.

التخطيط الدماغي والتاريخ المرضي للأبوين

وتشخيص المرض يعتمد في المقام الأول على القصة المرضية وإجراء التخطيط الكهربائي للدماغ لدراسة النتائج ومن ثم التعرّف على الأعراض المرضية مثل تشنجات الأطفال حديثي الولادة ، وفي كثير من لا تعطي الأعراض الصورة الواضحة عن الحالة ، وتختلف من طفل لآخر، كما أنها قد تحتوي على جميع أنواع التشنجات، والتي تظهر على شكل رعشة خفيفة في أي طرف من الأطراف أو حركة ارتجاجية أو توترية لأحد الأطراف أو جميع أجزاء الجسم وانحراف العينين إلى جهة واحدة وتحرك الفم والفكين بشكل متتابع مثل المضغ أو كزكزة الأسنان أو توقف التنفس لمدة قصيرة.

من الحالات الطارئة

وهذه الحالات تعتبر من حالات الطوارئ التي تستدعي تدخلاً فورياً حتى يتم معرفة السبب، لذلك فإنه يتم إعطاء السكر بالوريد وفيتامين بـ6 قبل ظهور النتائج، كما يتم إعطاء بعض أدوية الصرع المعروفة السريعة المفعول مثل الفاليوم.

جميع الحقوق محفوظه 2016