تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


الأكياس الدهنية

​تعريف المرض     

هي عبارة عن أورام حميدة تتكون من خلايا دهنية يمكن أن تتواجد في معظم أنحاء الجسم.

 

الأسباب

  الأكياس الدهنية لم يعرف سببها حتى الآن ، ولكن تلعب بعض العوامل الوراثية دوراً في ظهور تلك الأكياس.


الأعراض ونسب الانتشار

عادة هذه الأورام تكون على هيئة كتلة تحت الجلد وغير مؤلمة وحجمها يتراوح ما بين (1-2) سم وقد تصل إلى أحجام أكبر من ذلك ، وفي أحيان أخرى تكون هذه الأكياس مؤلمة إذا ضغطت على عصب. ونسبة انتشارها 1% من الناس ويمكن أن يصاب الشخص الواحد بعدة أكياس يتراوح أعدادهم ما بين (5-6).

التشخيص

 التشخيص يتم بالفحص السريري وفي بعض الأحيان يحتاج الأمر إلى إجراء سونار أو تصوير طبقي (C.T. Scan)  أو صورة بالرنين مغناطيسي (M.R.I).

 

السبل العلاجية

  الأكياس الدهنية الصغيرة (1-2) سم لا تحتاج لإزالة إلا إذا كان السبب تجميلي ، ولكن إذا أدت إلى أعراض مثل زيادة في الحجم سريعة أو الام أو نزيف أو انسداد مثل الأكياس التي تحدث في الأمعاء، فيجب إزالتها بشكل سريع.  

 

من النادر أن يتحول الكيس الدهني إلى ورم خبيث، إلا إذا كان من الأصل هو ورم دهني خبيث كما أن الكيس الدهني يمكن إزالته تحت البنج الموضعي في حالات كثيرة بجرح صغير مع العلم أن نسبة رجوع الورم أقل من 1 %. وفي بعض الحالات يمكن إجراء عملية شفط  للكيس ولكن تزيد نسبة رجوعه مرة أخرى.

 

د. أكرم اللوباني

استشاري الجراحة العامة

جميع الحقوق محفوظه 2016