تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


سرطان الكلى

​يحدث سرطان الكلى نتيجة نمو غير منتظم للخلايا وهو عبارة عن ورم خبيث ينمو في نسيج الكلية وينتشر إلى الأجزاء الأخرى من الجسم بسرعة أبطأ من السرطانات الاخرى حيث يصعب إكتشافه مبكراً لأنه في العادة لا يسبب أعراضآ في المراحل المبكرة والورم السرطاني عادة لا يعوق وظائف الكلية إلا بعد أن يصل إلى حجم ضخم .

يشكل سرطان الخلايا الكلوية Renal cell carcinoma حوالي 75 % من جميع سرطانات الكلية ونسبة الاصابة للرجال ضعف النساء خاصة من تجاوز سن الخمسين ينمو سرطان خلايا الكلى ككتلة ورم واحدة داخل الكلية، ولكن كثيراً ما تحتوى الكلية الواحدة على أكثر من ورم وفى أحيان أخرى قد توجد الأورام في كلتا الكليتين . وفي معظم الحالات يتم اكتشاف سرطان خلايا الكلى قبل انتشاره إلى أعضاء أخرى.

تشير الدراسات الى أن بعض الأشخاص يتوارثون نوعاً مختلفاً من الجينات الأمر الذي يفسر سبب انتشار نوع معين من الأمراض السرطانية بصورة شائعة في عائلة بعينها.وغالبا ما يحدث التحور الجيني في حياة الإنسان بصورة تلقائية أو نتيجة لتعرضه لعوامل خارجية تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض.

عوامل الخطورة المعروفة المسببة لسرطان الكلى تشمل التدخين حيث يزيد من خطورة الإصابة بمرض سرطان خلايا الكلى بنسبة 40 %  تقريباً إضافة إلى السمنة حيث تشكل السمنة عامل خطورة في 20 % من حالات سرطان خلايا الكلى. ويمكن للتغيرات التي تحدث للهرمونات نتيجة السمنة أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الكلى. إضافة غلى بعض العوامل الأخرى.

أكثر الأعراض شيوعا لسرطان الكلى هو نزول الدم في البول نتيجة النزيف من الورم ، ولكن قد يحدث أيضاً ألم قليل موجع في جانب الجسم أو تظهر كتلة في البطن . نقصان الوزن ، الحمى و تورم الطرفين السفليين (أي الساقين).

يستعين الطبيب بعدد من الفحوصات التي تؤكد الإصابة من عدمها مع رصد مدى انتشار المرض لباقي الأعضاء من بينها اختبارات تصويرية مثل اشعة اكس للكلى و الحالبين والمثانة وتصوير حويضة الكلية بالحقن الوريدي والموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي وقد يجري مسح تصويري للعظام أو أشعة إكس للصدر للتأكد من أن السرطان لم ينتشر إليها  بعدها يتم تحديد الخطة العلاجية حسب الحالة المرضية والتي تكون عبارة عن حل جراحي باستئصال الكلية المصابة أو العلاج المناعي وكذلك الكيميائي.

جميع الحقوق محفوظه 2016