تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


مختبرات د.سليمان الحبيب توفر دقة وجودة عالية في نتائج التحاليل المخبرية

​​مختبرات د.سليمان الحبيب توفر دقة وجودة عالية في نتائج التحاليل المخبرية

مختبرات مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية تمثل نقلة نوعية في الخدمات المخبرية وذلك من خلال توافر منظومة متكاملة من النجاح وفقا لآلية عمل متطورة تم إرساء قواعدها وفقا لتوصيات الجمعيات العالمية للمختبرات والهيئة المشتركة الدولية (JCI) منحتها الحصول على اعتمادات عالمية وإقليمية متنوعة كان آخرها جائزة التميز بالشرق الأوسط ، هذا النجاح الذي حققته مختبرات مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية اعتمد في الأساس على معايير تتلخص في الدقة والجودة والسرعة والحرص الشديد على تأمين أحدث مستجدات التكنولوجيا الطبية واستقطاب كادر طبي وفني من ذووي الخبرات العالمية.

الدكتور عماد الدين الحكواتي استشاري التحاليل الطبية ومدير المختبرات بمجموعة د.سليمان الحبيب الطبية يأخذنا في هذه الجولة السريعة ليحدثنا عن الفحوصات والتحاليل المخبرية ودورها في الكشف عن الأمراض ومزايا مختبرات المجموعة في السطور التالية...

 

أهمية الفحص المبكر

هل تعتقد أن ثقافة الفحص المبكر غائبة عن مجتمعاتنا؟

 هذه حقيقة بالفعل ... فالفحوصات والتحاليل الطبية الدورية تظل ثقافة غائبة عن مجتمعاتنا ، فنجد أننا لا نذهب إلى الأطباء إلا عندما نشعر بأعراض. ومع توافر الفحوصات شديدة التعقيد في عصرنا الراهن لم يعد هناك أي مبرر لإهمال المشاكل الصحية إلى أن تتحول إلى أزمات صحية. وهنا يتوجب علينا نشر الوعي بأهمية إجراء مثل هذه الفحوصات المبكرة .

 

عدم ظهور الأعراض لايعني خلو الإصابة

فكثيراً من الأمراض التي تصيب الإنسان لا تظهر أي أعراض إلا في وقت متأخر جداً مثل أمراض الكلى والكبد والكثير من الأمراض الخبيثة وأمراض الغدد الليمفاوية وضغط الدم والسكري والذي يعتبر من أكثر الأمراض شيوعاً وخصوصاً في مجتمعاتنا.

V.jpg 

 

فحص وظائف الكبد والكلى والكوليسترول

في أي عمر يفضل إجراء التحاليل الدورية ؟

بالنسبة للأطفال فإنه يفضل أن يتم عمل مجموعة من التحاليل لفحص نسبة الدهون والتهاب الكبد الوبائي B وكذلك نسبة الكالسيوم بالجسم ونسبة الحديد وخضاب الدم . في حين أن الأشخاص الذين تعدو 20 عاماً فينصح بعمل تحاليل دورية للتأكد من سلامة الجسم من السكر والكوليسترول وصورة الدم الكاملة ( بما فيها تحليل فقر الدم ) والوظائف الأساسية للكبد والكلى والتهابات الكبد الأنتائية إضافة إلى فيتامين د .

 

فحص البروستاتا ضروري للرجال

أما من يتعدى 40 عاماً فبجانب الفحوصات السابقة يتم فحص حمض البول في الدم للتأكد من عدم وجود مرض النقرس وكذلك فحص فيتامين ( د ) والبروستاتا للتأكد من عدم وجود سرطان البروستاتا عند الرجال لا قدر الله .

 

مراجعة طبيبة النساء لعمل الفحوصات اللازمة

كذلك بالنسبة للنساء فهناك فحوصات دورية اعتبار من سن البلوغ ينصح بإجراؤها بالإضافة إلى الفحوص السابقة ، ويجب على المريضة مراجعة طبيبة النساء وفي أغلب الحالات يتم أخذ عينة مهبلية وذلك في حال وجود أي مؤشر من علامات الإلتهاب .

 

تحليل فيتامين د وهشاشة العظام

ومن الأمراض التي يمكن تجنب تفاقمها بعمل الفحوص المخبرية مبكراً مرض هشاشة العظام وبذلك ينصح بعمل فحص الــ فيتامين ( د) عند الرجال والنساء ( والتشديد على عمله بعد سن الأربعين ) . كما أن فحص الثدي سريرياً وبالأشعة إضافة إلى عمل مسحات لعنق الرحم من الخطوات الهامة للتأكد من عدم وجود تغيرات نسيجية قد تؤدي للإصابة بالأمراض السرطانية لا قدر الله .

 

فحوصات مهمة لسلامة الأم وجنينها

هل هناك فحوصات معينة يتم إجراؤها للحوامل ؟

تحليل الدم والبول والسكر ويفضل إجراء تلك الفحوصات كل أربعة أسابيع عند بداية الحمل، ثم بعد ذلك كل أسبوعين. ولعل أهم ما تبدأ به النساء الحوامل إضافة إلى الفحوصات المذكورة هو عمل فحوصات سلامة المراة مثل التهابات الكبد والحصبة الألمانية لما لهذه الأمراض من خطورة على الجنين عندما تكون الأم مصابة بأحدها دون أن يتم إكتشافه مبكراً أو عمل ما يلزم لوقاية الجنين من الإصابة بهذه الأمراض.

 

الدقة والجودة والسرعة أهم ما يميزنا

ما هي إمكانيات المختبر لديكم؟

مختبراتنا تمثل نقلة نوعية في الخدمات المخبرية وذلك من خلال توافر منظومة متكاملة وفقا لآلية عمل متطورة تم إرساء قواعدها وفقا لتوصيات الجمعيات العالمية للمختبرات والهيئة المشتركة الدولية (JCI) والجمعيات الأوربية والأمريكية المعنية، وهذا النجاح الذي حققته مختبراتنا اعتمد في الأساس على معايير تتلخص في الدقة والجودة والسرعة والحرص الشديد على تأمين أحدث مستجدات التكنولوجيا الطبية واستقطاب كادر طبي وفني من ذووي الخبرات العالمية.

 

تطبيق نظام الباركود

ماذا عن طريقة العمل لديكم؟

نحن بفضل الله من أكبر المختبرات في القطاع الخاص بالمملكة كماً وكيفاً إذ أننا نمتلك عدد كبير من الأجهزة وكفاءات فنية وكوادر طبية عالية الخبرة والتأهيل كما أننا وضعنا قواعد عمل صارمة للتقليل من حدوث الأخطاء البشرية منها تطبيق نظام الباركود منذ بدء تعريف المراجع وأثناء القيام بالعمل المخبري حتى الحصول على النتائج ، وهناك برنامج آلي يربط جميع الأجهزة ببعضها مما يسمح بمراقبة ومتابعة العمل المخبري عن بعد ، إضافة إلى العمل وفق نظام الملف الالكتروني لنقل نتيجة الفحوصات والتحاليل المخبرية لعيادة الطبيب مباشرة.

 

أكثر الأجهزة تطوراً وكفاءة

لاشك أن هذا التميز والانفراد يحتاج لثورة تكنولوجية تساعدكم في تحقيق ذلك؟

تم تأمين أحدث الأجهزة لإجراء أدق الفحوصات المخبرية ومن أكبر الشركات العالمية المتخصصة في صناعة المختبرات والتي من بينها جهاز  cobas 6000 ceمن شركة Roche للمختبرات وهذا الجهاز يعد واحداً من أكثر الأجهزة تطوراً حيث يُمكن من إجراء 155 فحصاً مختلفا على عينة واحدة للمريض.

 

تحليل خضاب الدم بالطريقة الأحدث من نوعها

وأيضا جهاز Architectci 4100 وهو من أحدث الأجهزة من شركة Abbott  ذو إمكانات عالية وتقنية دقيقة لعمل العديد من التحاليل الكيميائية وتحاليل الهرمونات والمؤشرات للأمراض الفيروسية والمناعية مثل التحاليل المناعية والهرمونات والتهابات الكبد الفيروسية والإيدز، إضافة الى جهاز3700  Cell dyne لعمل تحاليل صورة الدم الكاملة مع الخلايا الشبكية لتقييم حالات فقر الدم ، كما يتوافر جهاز Sysmex 1500 وأيضاً   Sysmex 560 المختص بتحاليل تخثر الدم ، كذلك يتم عمل الرحلان الكهربائي للبحث عن أمراض خضاب الدم بالطريقة الشعرية والتي تعد مجموعة د.سليمان الحبيب هى الأولى في القطاع الخاص التي تتبع تلك الطريقة .

 

تحديد نوعية الجراثيم بدقة

 كذلك تم تزويد قسم الجراثيم بالمختبر بجهاز Vitck 2 وهو جهاز آلي لتحديد نوعية الجراثيم بالعينات ومن ثم عمل فحص التحسس للمضادات الحيوية ، وأيضا جهاز Bac Alrt وذلك لمتابعة مزارع الدم الجرثومية والكشف آلياً ومبكراً عن وجود أي بكتيريا ممرضة مما يرفع من دقة البحث عن هذه الجراثيم .

تحاليل إلتهابات الكبد تتم بسرعة ودقة متناهية

ويعد جهاز AmpliPrep-TaqMan لعمل تحليل PCR الأول من نوعه فى القطاع الخاص حيث يقوم بالبحث عن الأمراض الفيروسية وعلى رأسها تحليل التهاب الكبد الوبائي (B-C ( بسرعة ودقة متناهية بعكس الفحوص التقليدية التي تحتاج عادةً إلى وقت حضانة أطول.

 

بنوك الدم لدينا معتمدة من وزارة الصحة لاستقبال المتبرعين

كما تم إعتماد بنوك الدم لدينا من قبل وزارة الصحة لإستقبال المتبرعين وذلك لقيامنا بإخضاع عينات الدم المسحوبة من المتبرع لفحص الحمض النووي التأكد من خلوها من الامراض خاصة التهابات الكبد الفيروسية والإيدز ، وذلك عن طريق أحدث جهاز S201 من شركة Roche والذي يعد الأول الذي يتم تأمينه في القطاع الطبي الخاص .

 

برامج عالمية لمراقبة الجودة ودقة النتائج

العمل المخبري دائما ما يحتاج لمراقبة وبرامج جودة فما هي الإجراءات المتبعة لديكم؟

مختبراتنا تعمل وفق القواعد المطبقة بكبرى المختبرات العالمية والتي أقرتها المنظمات والجمعيات العلمية المعتمدة وتخضع لعدة برامج عالمية لمراقبة الجودة منها برامج تقييم داخلية تتم بشكل يومي للتأكد من دقة النتائج بالإضافة إلى  برنامج لاب كواليتي (Lab Quality) من هلسنكي فلندا وهو برنامج يشترك فيه أكثر من 3500 مختبر حول العالم ، وكذلك برنامج (  Cell dyne) تكساس أمريكا .

جميع الحقوق محفوظه 2016