تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


ماهي أهم عوامل نجاح إنقاذ حياة المصاب ؟

​​​​​​​​ماهي أهم عوامل نجاح إنقاذ حياة المصاب ؟

 

الإصابات والمشكلات الصحية الطارئة متنوعة وتنغص حياة الكثيرين في أوقات مختلفة.وفي كثير من الأحيان تصيب المريض وذويه بحيرة شديدة عند اختيار المنشأة الصحية التي يمكن أن تقدم الاستشارة والتدخل الطبي أو الجراحي بشكل دقيق وسريع ، وكثير من التساؤلات تدور في ذهن المراجع وهو في طريقه لقسم الطوارئ منها هل هناك كافة التخصصات التي من الممكن الحاجة إليها، وماذا عن التجهيزات والاستعدادات ؟ وما هي المعايير التي تدل على نجاح قسم الطوارئ في أداء الخدمة أو فشله ؟ والحيرة أكثر عندما يكون المصاب طفل .

أسئلة كثيرة نحاول الإجابة عليها خلال هذا الموضوع عن الحالات التي تحتاج لتدخل طبي عاجل وما هي المعايير والمواصفات التي لابد من توافرها في قسم الطوارئ وغيرها من الأسئلة التي تثير علامات استفهام لدى الكثيرين.

الطوارئ من الفروع الطبية النادرة

في البداية نريد فكرة مبسطة عن طب الطوارئ ؟

يعد طب الطوارئ فرعا من فروع الطب النادرة في السعودية، كما هو الحال في معظم دول العالم حيث يتعامل الطبيب مع الحالات الطارئة كالإصابات والحوادث المرورية والحالات الباطنية الحادة وتشخيص السكتات الدماغية والنوبات القلبية والجروح الخطيرة إضافة الى الكثير من الحالات التي تتطلب تدخلا طبيا سريعا للغاية .

IMG_31155.jpg

 

كثرة الحوادث المرورية

اذا فما هي أهمية الطوارئ ؟

إن لطب الطوارئ أهمية نكاد نعجز عن وصفها في السعودية ولأسباب عديدة ، منها كثرة الحوادث لدينا، فحوادث السيارات بشكل خاص كثيرة جداً نفقد فيها الشباب في سن صغير ، وكذلك الحوادث الناتجة عن إهمال الأطفال وأيضا هناك الحالات الباطنية الطارئة والتي تحتاج للمتابعة مع الأطباء ويأتي اهتمام كثير من المستشفيات بهذا القسم إيمانا منها بالدور الفاعل التي تقوم به في تقديم خدمة طبية متميزة ترقى لتطلعات المراجعين .

 

إنقاذ حياة المريض المهمة الاولى

وماهي مهام  طبيب الطوارئ والخبرات التي لابد أن يتميز بها  ؟

إن المهام التي يقوم بها الطبيب في "طب الطوارئ" كثيرة وباختصار هي تتمحور حول التشخيص السريع والعمل على استقرار الحالة الحرجة في أقل وقت ممكن. والساعة الذهبية للحالة هي الساعة الأولى بعد الإصابة سواء كانت حادث أو غيرها وواجب الطبيب العمل على إنقاذ المريض في الساعة الأولى واستقرار حالته بشكل عام  .

 

الخبرة والمهنية لها دور كبير

لذا فإن طبيب الطوارئ يتعامل مع حالات الكسور، الجروح، الحالات الباطنية الحادة والجراحية والأزمات القلبية وتشخيصها تشخيصا سريعا وهو أمر مهم جداً لإنقاذ المريض لأنه إذا لم يتم إنقاذه بالعلاج المحدد سيؤدي إلى كوارث ومضاعفات له ، فطبيب الطوارئ لا بد أن يكون لديه المهارة التي تمكنه من التعامل مع الحالة الحرجة ولا ننسى ما للخبرة من دور عظيم في قدرة الطبيب على التعامل بشكل مهني ومحترف مع مختلف الحالات.

 

إصابات تستدعي التدخل الفوري

 

وماهي الإصابات التي تستدعي النقل العاجل للطوارئ ؟

أقسام الطوارئ في كثير من المستشفيات تكون هي أول قسم يزروه المريض خاصة ان هناك العديد من الحالات المرضية الطارئة التي تستدعي تدخلاً طبياً في أسرع وقت ، وهناك الكثير من الإصابات التي تحتاج التوجه الفوري لقسم الطوارئ منها على سبيل المثال الإصابات المرورية والحوادث والكسور وحالات ضيق أو صعوبة التنفس، حالات آلام الصدر وإصابات الجروح العميقة والعادية وكذلك حدوث فقدان مؤقت للوعي أو انخفاض في مستوى الوعي أوتشنجات ، مشاكل القلب ، آلام شديدة في البطن ، كما يستقبل أيضاً حالات القيء أو الإسهال. حالات الحروق أو التعرض لمواد كيماوية ، النزيف للحوامل ، حدوث صداع شديد ومفاجئ.

IMG_16209.jpg 

 

إصابات الأطفال

وماذا عن الحالات الطارئة بالنسبة للأطفال؟

طوارئ الأطفال تستقبل الذين يعانون من وجود تقيؤ أو إسهال مع نقص في النشاط، أي ارتفاع في درجة الحرارة لحديثي الولادة، أو ارتفاع درجة الحرارة بدون استجابة لمخفضات الحرارة في الأطفال أكبر من سنة، صعوبة في التنفس، أو عندما تشعر الأم أن الطفل ليس بوضعه الصحي المعتاد ، إضافة إلى الكسور وخلع الكتف والمشكلات الصحية التي قد تصيب الجهاز الهضمي. 

 

استشاري طوارئ أطفال 24 ساعة

ووفق المعايير الدولية لابد من توافر استشاري طوارئ أطفال على مدار الساعة للتعامل مع مثل تلك الحالات الطارئة حيث يتم معالجة جميع الحالات الباطنية والحميات وارتفاع الحرارة، والقئ ،وغيرها من الحالات الطارئة التي يعاني منها الأطفال وهو ما يعكس الاهتمام الخاص بهذه الفئة بالشكل المطلوب .

 

سيدات في حاجة ماسة للاستشارة والتدخل الطبي

هل النساء تحتاج لأقسام الطوارئ ؟

بكل تأكيد النساء خاصة في مراحل الحمل والولادة كثيراً ما تواجههن مشكلات كثيرة يكن في حاجة ماسة للاستشارة والتدخل الطبي بشكل عاجل مثل النزيف ومشكلات الولادة ، إضافة إلى الإصابات الأخرى التي قد تحدث لأي شخص مثل صعوبة التنفس ومشكلات القلب والحوادث المرورية والكسور وغيرها.

 

المتابعة الفورية لمرضى القلب

وماذا عن أكثر الأمراض التي تحتاج لمتابعة فورية ؟

تعد آلام الصدر من أكثر الأمراض التي تتطلب متابعة فورية نظرا لانتشارها وما قد تعنيه تلك الحالات من إمكانية تأثر الحياة بها حيث يعد عامل الوقت مهم جدا لتقديم العلاج المناسب للحصول على اعلى قدر من الاستفادة وتجنب الكثير من المضاعفات حيث ان حدوث مثل تلك الآم يكون بسبب احتشاء في عضلة القلب وقد تحدث تلك الأعراض عند مرضى السكري ، والضغط ، والمدخنين ، والمصابين بتصلب الشرايين وأجري لهم قسطرة وتوسيع لشرايين القلب .

 

المستشفيات المجهزة توفر الوقت والجهد

هذه بعض الأعراض التي من الممكن أن تكون نتيجة أمراض حادة قد تحتاج إلى تدخل طبي سريع، ولا يمكن معالجتها بغير مستشفيات مجهزة ولديها الإمكانات للتعامل مع مثل هذه الحالات حتى توفر على المريض الوقت والجهد .

 

سيارات إسعاف مجهزة

وماذا عن سيارات الإسعاف؟

سيارات الإسعاف هي من أهم تجهيزات أقسام الطوارئ إذ أنها في كثير من الاحوال تمثل وحدة عناية مركزة ICU متنقلة ولابد أن يكون بها خط تليفون ساخن يسمح بالاتصال بفريق كامل من الاستشاريين للتجهيز والتدخل في الحالات الحرجة .

​ 

تدريب وتعليم مستمر

وفي العموم لابد من تزويد الكادر الطبي والتمريضي بالقسم بكل ما هو جديد في مجال الطوارئ من خلال التدريب والتعليم الطبي المستمر والاهتمام الخاص بمعاملة المرضى بأسلوب متميز ينعكس بالراحة والطمأنينة في نفوسهم.

جميع الحقوق محفوظه 2016