تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


السكري مرض مزمن ومضاعفاته خطيرة ويحتاج لرعاية خاصة

​​​السكر مرض يصبح فيه دم وبول المريض محتويان على كميات زائدة من سكر الجلوكوز مما يسبب له عدد من الأعراض والمضاعفات ويمكن أن يصيب الكبار والصغار ولكن تختلف الأسباب فعند الأطفال ينتج عن حدوث نقص في مورد الأنسولين أما عند الكبار فإن غدة البنكرياس تظل قادرة على إفراز الأنسولين ولكن يكون هناك نقص في درجة حساسية خلايا الجسم له وبالتالي يبطل مفعوله وقد دلت الأبحاث على أن للوراثة والسمنة دوراً محورياً وهاماً في الإصابة.

وفيما يلي ملخص لقاءاتنا مع نخبة من أطباء الغدد الصماء والسكر بمستشفيات ومراكز مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية بالعليا والريان والقصيم وهم الأستاذ الدكتور عبدالله الحربش المتخصص في غدد وسكر الأطفال ، الدكتور أمجد كف الغزال ، والدكتور بابكر القراي ، والدكتور خليل السوطري ، والدكتور سعيد خضر.

 

السكري هو حالة مزمنة من ارتفاع نسبة السكر في الدم تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين أو عن نقص استجابة خلايا الجسم بهرمون الانسولين ، وهناك نوعـان الأول يعتمـد علـى الأنسوليـن ويحدث في سن مبكرة أثنـاء مرحلـة الطفولـة والبلوغ ، وفي هذا النوع الجسم يكون غير قادر على إفراز الأنسولين من البنكرياس، وبالتالى يحتـاج المصـاب إلى المعالجة بحقن الأنسولين يومياً.

 

القدم أكثر المناطق إصابة بالتقرحات

وتعتبر القدم من أكثر المناطق التي يمكن أن يتعرض فيها مريض السكري للإصابة بالتقرحات والجروح ،كما أن الضرر في الكلية الناتج عن داء السكري يكون سببه عادة التغييرات في أوعية الدم  الصغيرة  في الكلية، والاكتشاف المبكر لاعتلال الكلية يتم التعرف عليه من خلال فحص بروتين خاص في البول يدعى ميكرو البومين من خلال تحسين التحكم بالسكر والتحكم بالضغط الدموي العالي إن وجد  بأدوية مثبطة للانحيوستين .

 

الاعتلال الشبكي

اعتلال الشبكية ففي حالة ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي الى التأثير الضار على الشعيرات الدموية الموجودة في كافة أعضاء الجسم خاصة شبكية العين. وتتراوح الاصابة من اعتلال شبكية بسيط الى اعتلال شبكية شديد قد يؤدي إلى فقدان البصر خاصة عند عدم الاهتمام بتنظيم مستوى السكر والمتابعة الدورية مع طبيب العيون .

 

اتباع حمية غذائية

كما يجب على كل مريض اتباع حمية غذائية مناسبة لمرض السكري من حيث أنواع وكمية الأطعمة المختارة بالتعاون مع أخصائ أو أخصائية تغذية هذا بالاضافة الى ممارسة الرياضة يوميا وبانتظام.

 

الفحص الذاتي

ويمثل الفحص الذاتي لسكر الدم طريقة مساعدة في الوقاية من المضاعفات والمحافظة على مستوى سكر الدم ضمن الحدود المتفق عليها مع الطبيب المعالج حيث ينصح مريض السكري بإجراء اختبار سكر الدم المنزلي بمعدلات مختلفة تناسب حالته وبذلك يمكن التقليل من احتمالات تذبذب مستوى السكر في الدم مابين الارتفاع والانخفاض الشديدين ، كما يساعد التحكم الجيد على تجنب الإصابة بمضاعفات داء السكري على أجهزة الجسم الحيوية. 

تنمية مستوى الوعي الغذائي والصحي

كما أن مراجعة الطفل المريض بالسكري للطبيب المختص وعمل الفحوص اللازمة بشكل دوري وتناول العلاج اللازم وإتباع إرشادات الطبيب تحمي الطفل من معظم مضاعفات السكري وبنسبة عالية جدا وخاصة إذا تم علاج ارتفاع السكر والضغط والكوليسترول ،وأفضل وسيلة للتعامل مع السكري هو تنمية مستوى الوعي الغذائي والصحي، وحث الأطفال على تغييرعاداتهم الغذائية .

جميع الحقوق محفوظه 2016