تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


د. كردي : القسطرة وسيلة تشخيصية وعلاجية ناجحة لكثير من مرضى القلب

القسطرة واحدة من أدق الوسائل التشخيصية والعلاجية للمصابين بالأمراض القلبية ، ويلجأ إليها الكثير من الأطباء باعتبارها إجراءاً فورياً لحماية عضلة القلب من التلف وموت الخلايا فيها ، حيث يتم إدخال القسطار فى الشريان التاجى المسدود ويتم التداخل العلاجي عن طريق شفط الجلطة ومن ثم إدخال قسطار بداخله بالون يمتلأ بالهواء لفتح الجزء المسدود فى الشريان وأخيراً وضع دعامة معدنية تمنع تخثر الدم.

حالات متنوعة تستفيد منها

يستفيد من إجراء القسطرة التشخيصية والعلاجية  عدداً كبيراً من مرضى تضيّق وانسدادات الشرايين التاجية أو تضيّق صمامات القلب ، وتستخدم لتوسيع الشرايين التاجية بواسطة البالون وتركيب الدعامات وتوسيع الصمامات بالبالون دون تدخل جراحي ، وكذلك إصلاح الصمامات دون جراحة ، وعلاج ارتفاع ضغط الدم المزمن عن طريق القسطرة ، إضافة إلى دراسة وتشخيص حالات اختلالات كهربية القلب وعلاجها مباشرة بالكيّ ، وتركيب منظمات ضربات القلب المختلفة لعلاج تباطؤ النبضات وأيضاً تركيب أجهزة مانعة للتخثر في الأذين الأيسر.

 

أكبر مركز متخصص في طب وجراحة القلب

وانطلاقاً من الخطورة التي ظهرت في ارتفاع نسب الإصابة بأمراض القلب والشرايين أنشأ مستشفى د.سليمان الحبيب بالتخصصي واحداً من أكبر المراكز المتخصصة في طب وجراحة القلب ، إذ يضم إلى أكبر وحدة متخصصة للقسطرة القلبية إضافة إلى وحدات متكاملة في الطوارئ والعناية القلبية المركزة ، ومركزاً تشخيصياً متطوراً ، ووحدة لقلب الأطفال ، وأخرى لجراحات القلب ، وأيضاً قسم متخصص لتشخيص وعلاج اضطرابات كهربية وأمراض نبض القلب.

 

Innova الأحدث عالمياً

تضم وحدة القسطرة أحدث جهاز متطور للقسطرة القلبية في العالم Innova من GE الأمريكية ، والذي يتميز بإعطاء صور متعددة للقلب عالية الدقة في آن واحد إضافة إلى سرعة إجرائه للفحوصات ونسب الأمان العالية التي يوفرها بسبب تميزه بأنه يصدر أقل كمية أشعة مقارنة بالأجهزة المماثلة، والفحص بهذا الجهاز لا يسبب أية آلام ، كما أن جهاز Innova يتميز بقدرته على تحديد حالة الشرايين التاجية بدقة عالية وذلك من خلال خاصية التصوير الثنائي مما يقلل كمية الأشعة والصبغة المستخدمة في العملية.

 

FFR لدراسة التغيرات الدقيقة وتضيّقات الشرايين

فيما يعد جهاز FFR من أدق الوسائل التشخيصية المتخصصة في دراسة التغيرات الدقيقة بشرايين القلب، حيث يتم استخدامه لتحديد مدى حاجة المريض للقسطرة ، وكذلك مدى خطورة وحجم التضيّق في الشريان التاجي وهل سيسبب نقص في تروية عضلة القلب؟.

​دقة أعلى يتيحها (IVUS)

 وكذلك تضم وحدة القسطرة القلبية جهاز (IVUS) والذي يستخدم التكنولوجيا المتطورة في التصوير الرقمي المبتكر ، حيث تمكن الأطباء من رؤية الشرايين من داخلها وتشريح مفصّل للقلب ورؤية واضحة لأدق الأوعية الدموية في الجسم ، إذ يتمكن من تحديد مكان الانسداد وكميته وكذلك طوله.

 

البالون والدعامات من أجود الأنواع

يتميز مركز طب وجراحة القلب بتأمينه لأحدث انواع الدعامات الطبية التي تذوب تلقائياً ، وهي بعكس الأنواع الأخرى التي تبقى داخل الشرايين مدى الحياة وهي من أكثر الأنواع التي أثبتت كفاءة وفاعلية في العلاج.

حلولاً مبتكرة وغير تقليدية

هذا التقدم والتطور الواضح في تجهيزات وحدة القسطرة بمركز طب وجراحة القلب ساعد الفريق الطبي في تقديم حلولاً مبتكرة وغير تقليدية لتطويع القسطرة في علاج الكثير من الأمراض القلبية الأخرى مثل ارتفاع الضغط ، وإصلاح الصمام الميترالي دون جراحة وكذلك استخدامها في تركيب جهاز مانع للجلطات لدى مرضى الارتجاف الأذيني.

جميع الحقوق محفوظه 2016