تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


إزالة الماء الأبيض عملية قصيرة تتم في وقت قصير

​الماء الأبيض أو الساد هو عبارة عن عتامة في عدسة العين تؤدي إلى ضعف الرؤية نتيجة تعكر في بروتين عدسة العين ، وعندما يتكون الساد تصبح العدسة معتمة وبالتالي تصبح الرؤية مشوشة وغير واضحة ، الغالبية العظمى ممن يصابون به هم كبار السن وهذا غالباً شيء طبيعي ويليهم المصابون بأمراض كالسكر والالتهابات العينية داخل العين والإصابات المباشرة في العين وغير المباشرة يلي ذلك الأطفال عند الولادة أو المصابون ببعض أمراض العيون التي تؤدي إلى تكون مبكر لعتامة العدسة.

أهمية إجراء الفحوصات

وتشخيص الإصابة بالساد يتم من خلال فحص طبيب العيون. لذا فإنه من الضروي اتباع الإرشادات الطبية حول وجوب إجراء فحص للعين لدى الطبيب مرة كل عامين لمن هم دون سن 50، ومرة كل سنة لمن تجاوزا ذلك.

فحص العين ومكوناتها المرئية

وعادة يُجري طبيب العيون فحصاً لتحديد مقدار قوة الإبصار Visual Acuity Test، كما يجري فحص العين ومكوناتها المرئية ثم يقوم الطبيب بإجراء فحصاً لشبكية العين الواقعة في أجزائها الخلفية ، أي ما وراء العدسة، قياساً لتحديد مقدار ضغط العين.

المريض لا يشعر بألم أثناء الإصابة

الماء الأبيض لا يسبب أي شعور بالألم ، لكن يصيب الإبصار بتشوش أو إعتام ، ويسبب وهج الأضواء والشمس الضيق للمصاب ، وقد يعاني المريض كذلك من تشوه الصور التي يراها. وفي المراحل المبكرة قد يصاب المرء بالمزيد من قصر النظر ، لأن العدسة التي صارت أكثر كثافة فتصبح ذات قوة مشتتة للضوء أكبر ، مما يجعل بؤرة تجمع الضوء تصبح أمام الشبكية لذلك تسوء حالة الرؤية الليلية ، وتصبح الألوان أقل حيوية. 

​عملية جراحية بسيطة

وجراحة الماء الأبيض تعد من العمليات البسيطة التي تستغرق دقائق وعادة يقوم الطبيب بإجرائها تحت تخدير موضعي بقطرات أو عن طريق الإبر بتقنية الفاكو والتي تعد أحدث تقنية لإزالة الماء الأبيض والتي بدورها تتضمن مزايا أكثر لتجعل العملية أكثر سلامة وأمان وتعجل من فترة العلاج لإزالة الماء الأبيض مما يعطي درجة عالية من الأمان والفاعلية ، ولا تصدر أي حرارة عند إجراء العملية بخلاف تقنيات الفيكو القديمة وهذا يقلل حدوث تورم وانتفاخ القرنية بعد إجراء العملية ، كما أن آلية عمل تلك التقنيات تحافظ على سلامة خلايا البطانة الداخلية للقرنية ويحافظ على استقرار الضغط الداخلي للعين.

جميع الحقوق محفوظه 2016