تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


د. طلال الحربي :العودة للملاعب بعد علاج تمزق غضروف الركبة أصبحت أسرع

​​أوضح الدكتور طلال الحربي استشاري جراحة العظام بمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم إن الإصابة بتمزق غضروف الركبة يعتبر الأكثر حدوثاً من بين تمزقات الأربطة والأوتار بالمفاصل حيث تشكل الإصابة بتمزق الغضروف الداخلي (الانسي) النسبة الكبرى والتي تقارب عشرة أمثال إصابة الغضروف الخارجي (الوحشي). مشيراً إلى ان الإصابة بتمزق غضروف الركبة يكثر في الألعاب التي يتطلب فيها الأداء الحركي زيادة التركيز على مفصل الركبة مثل كرة القدم والسلة والوثب العالي ورفع الأثقال كون التحرك أو الوقوف سريعاً ومفاجئاً وخاصة فوق الملاعب ذات الأرض الصلبة ، و عندما يكون المفصل في حالة إنثناء مع ثبات القدم على الأرض أو إشتباك الحذاء مع الخصم أو التحريك الخاطىء للمفصل في هذا الوضع مع الإنزلاق أو السقوط أو الإصطدام المفاجىء .

​أسباب متنوعة لإصابة غضروف الركبة

و أوضح الدكتور الحربي أن غضروف الركبة يقع فوق السطح العلوي لعظم القصبة و يتصف الغضروف الطبيعي بأنه ليناً ناعم الملمس لونه أبيض و هو مكون من غضروفين هلاليين الشكل حافتهما الداخلية حادة والخارجية سميكة. موضحاً أنه غالباً ما تحدث الإصابة بتمزق غضروف الركبة عندما تكون القدم ثابتة على الأرض مع ثني مفصل الركبة ولف مفصل الفخذ والركبة معاً أو إصابتها بضربة قوية مفاجئة عندما تكون الركبة في الهواء أو عند التحرك الخاطىء والوقوف المفاجىء من الجري ، ويحاول اللاعب تغيير إتجاهه من هذا الوضع فجأة ، فيتحرك المفصل للخارج في وضع غير طبيعي حيث تقل فرصة حمايته من الأوتار والأربطة العضلية الساندة والتي تكون في حالة شبه إرتخاء فيحدث شد زائد وعنيف على الرباط المفصلي بين السطح الداخلي للغضروف ورأس عظمة الساق فيتعرض الغضروف للإصابة بالتمزق .

​تعيق اللاعبين عن ممارسة رياضتهم

وعن الأعراض قال الدكتور طلال الحربي انه غالباً ما يسمع اللاعب صوت (طرقعة) عند حدوث الإصابة أو أثناء تحريك المفصل او المشي نتيجة لإنحشار الجزء المتمزق من الغضروف بين عظام المفصل أو عدم قدرة اللاعب على مد الركبة منذ اللحظة الاولى للإصابة مع وجود تحديد واضح في الحركة الطبيعية للمفصل أو الإحساس بألم شديد يمتد على طول خط المفصل من الجانبين ويزداد عند تحريك المفصل ويتركز فوق مكان التمزق مع مشاهدة ورم حول المفصل نتيجة لتجمع السوائل والإنسكابات الداخلية .

​وظائف متعددة للمفصل

وأكد على ضرورة عمل المعالجة الفورية للمصابين والتي يتم فيها استخدام وسائل التبريد لمدة لاتقل عن نصف ساعة و عمل رباط ضاغط لتثبيت المفصل بعد وضع كمية مناسبة من القطن واستعمال جبيرة خلفية لمنع المفصل من الحركة و اتخاذ الركبة أفضل الاوضاع مناسبة للراحة أثناء نقل اللاعب . شارحاً بان الغضاريف الهلالية تعتبر اساسية في عمل مفصل الركبة حيث تسهل الحركة وتقي من الصدمات وتثبت المفصل غير ان التواء الساق او اصابة الركبة بسبب الرياضة قد يصيب هذا الغضروف بالتمزق او التهتك مما يؤدي الى صعوبة الحركة والالم الشديد.

​العلاج الجراحي الحل النهائي

وافاد الدكتور طلال انه يتم تشخيص الإصابة عن طريق الفحص السريري و إجراء صور أشعة الرنين المغناطيسي MRi التي تعطي نتائج وصور واضحة عن الإصابة مما يساعد بشكل كبير في العلاج.  مشيراً إلى أن العلاج ينقسم الى مرحلتين الاولى الاسعاف لحالة التمزق والذي يشمل المراحل الاربعة Rica وتعني الراحة والثلج والرباط الضاغط والرفع. اما العلاج النهائي يتم جراحياً باستئصال الجزء المتمزق من هذا الغضروف.

​المنظار ساهم في سرعة العلاج والتعافي​

وأضاف استشاري أمراض العظام بأنه في السابق كانت تجرى عملية جراحية يتم فيها فتح المفصل كاملا والوصول الى الجزء المتمزق واستئصاله ، اما حاليا فيمكن علاجه عن طريق جراحة المنظار من دون فتح المفصل كاملا حيث يتم الوصول بالاجهزة الدقيقة الى مكان التمزق واستئصاله وميزة المنظار هي سرعة اجراء العملية تعافي المريض بعد العملية وسرعة عودته الى عمله او الرياضة التي كان يمارسها قبل الاصابة.

جميع الحقوق محفوظه 2016