تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


الفحص الدوري للقلب

​​​لتجنب الإصابة بالنوبات القلبية المفاجئة

الفحص الدوري للقلب أصبح ضرورة مع تزايد نسب الوفيات


تعد النوبات القلبية سببا خطيرا من أسباب اعتلال الصحة ‏وقد أدى التقدم الذي حدث في فهم أسباب النوبات القلبية إلى تحسين استراتيجيات الوقاية والعلاج وإلي خفض معدل الوفيات، وقد صار أكثر من 90 ‏% من المرضى الذين يصلون إلى المستشفيات والمراكز الصحية في الوقت المناسب لتلقي العلاج يبقون على قيد الحياة أثناء مكثهم بها .

وجميع حالات النوبات القلبية تصيب مرضى الشرايين التاجية بسبب التصلب العصيدي . وعندما تنسد الشرايين الضيقة ولا يتمكن الدم من تغذية جزء من القلب، فإن هذا يسبب ألما شديدا ، ويمكن أن يسبب أيضا هبوط القلب الاحتقاني كما قد  تسبب النوبات القلبية إيقاعات قلبية غير طبيعية والتي يمكن أن تؤدي بدورها إلى السكتة القلبية .

‏إن الأعراض المميزة للنوبة القلبية تكون مماثلة لأعراض الذبحة الصدرية، ولكنها أكثر شدة وأطول أمدا . إذ يشعر المريض بألم عاصر أو محرق أو بضغط رهيب في منتصف الصدر، وقد ينتقل هذا الألم إلى أعلى حتى يصل إلى العنق أو الفك أو الكتف، وقد يمتد إلى الذراع أو الظهر.

وغالبا ما يصاحب ألم النوبة القلبية تصبب العرق والدوار والشعور بالضعف وقصر النفس. ولابد على المريض إذا شعر بألم في الصدر يستمر لأكثر من عشرين دقيقة ولا ينفرج بالراحة (مع عدم تناول جرعة من النيتروجلسرين) فعليه بطلب المعونة الطبية الفورية. وقد تسبب النوبة القلبية شعورا يشبه عسر الهضم ، فقد تحس بتوعك مؤلم في الجزء العلوي المتوسط من البطن، وقد تسبب إحساسا بالضعف الشديد أو إحساسا كأنك على وشك الإغماء.

‏بل إن النوبات القلبية يمكن أن تحدث دون ظهور الأعراض ومثل هذه النوبات النوبات الصامتة وكذلك التي قد تكون مصحوبة بأعراض غير مألوفة وتشمل حرقة الفؤاد أو الغثيان أو الدوخة المفاجئة مع تصبب العرق. وهذه تكون أكثر شيوعا في النساء ومرضى السكر.

 ويعتمد تشخيص النوبة القلبية على أساس الأعراض والفحص الطبي ورسم القلب الكهربائي واختبارات الدم للكشف عن إنزيمات عضلة القلب. حيث أن مثل تلك الفحوصات تساعد في الكشف عن الإصابة أو التلف التي لحقت بعضلة القلب والتمييز بين التلف الذي أصاب سمك الجدار بأكمله بأحد أجزاء القلب (ويسمى النوبة القلبية بموجة Q) والتلف الذي أصاب جزءا فقط من سمك جدار القلب (ويسمى النوبة القلبية دون موجة Q) ‏ويمكن لرسم القلب أن يظهر إيقاعات القلب غير الطبيعية الخطرة وحالات ‏الحصار القلبي الخطرة والتي يمكن أن تحدث أثناء النوبة القلبية.

علاج النوبة القلبية يستوجب استشفاء وأدوية لتسييل الدم ةتخفيف الضغط والكوليسترول ويكون عادة العلاج دائم من اجل الوقاية من نوبات لاحقة .ويستلزم تشخيص النوبة القلبية إجراء قسطرة تشخيصية لشرايين القلب يتعها في معظم الحالات توسيع للشرايين بواسطة بالون ودعامات خاصة تحفظ الشرايين في وضع صحيح يسمح بتدفق الدم بشكل سليم  .كما أن التعافي من النوبة القلبية يتضمن تعديلات جذرية في نمط الحياة بالأخص الحمية الغذائية والرياضة بشكل تدريجي والامتناع عن التدخين .                    

​​

جميع الحقوق محفوظه 2016