تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


الحمى الشوكية

تعريف المرض

هو مرض يصيب الأغشية المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي والتي تعرف باسم السحايا. كما يصيب السائل الدماغي الشوكي والنخاع الشوكي. ويسبب هذا المرض في حال عدم معالجته إلى تلفاً حاداً للدماغ قد ينتهي بوفاة المريض ، وقد يؤدي إلى الشلل والصمم وضعف العضلات والتخلف العقلي والعمى.

 

الأسباب

ينتج مرض الحمى الشوكي (الالتهاب السحائي) نتيجة العدوى بالبكتيريا والفيروسات الموجودة في الجهاز التنفسي حيث تنتقل عن طريق الدم ويحدث تغييرات كيميائية في الدماغ.

 

الأعراض ونسب الانتشار

 تختلف الأعراض باختلاف عمر المريض، وتكون أعراض الالتهاب السحائي البكتيري أكثر حدة من أعراض الالتهاب السحائي الفيروسي. وتشمل الأعراض لدى الرضع والأطفال (الحمى والغثيان والقئ وفقدان الشهية والنعاس والتشنجات وارتعاش الأطراف) أما الأطفال الأكبر سناً والراشدين فتشمل الأعراض (الصداع وألام الظهر والعضلات وحساسية العين للضوء وتصلب في العنق). وأكثر المصابين هم الأشخاص الضعفاء بدنياً أو المصابين بالأنيميا.

 

التشخيص

يعتمد أساساً على فحص المريض والأعراض والعلامات الموجودة لديه ويجب إجراء تصوير للدماغ بالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي ويتم تأكيد بأخذ عينة من الظهر (سائل الدماغ الشوكي).

 

السبل العلاجية

يجب أن يبقى المريض تحت رعاية طبية تامة وإعطائه المضادات الحيوية، ويعتمد نوع المضاد الحيوي المستعمل على نوع البكتريا المسببة. وأكثر المضادات الحيوية المستعملة في علاج الالتهاب البكتيري هي البنسلين والأمبيسلين والكلورامفينكول مع وجود مضادات التهاب حديثة ومعروفة.  أما الالتهاب الفيروسي فيتم علاجه بإعطاء المضادات الفيروسية.

 

ننصح بالتطعيم وخاصة في المناسبات ذات التجمعات البشرية الكبيرة كالحج والعمرة.

 

د. يوسف حلاق

استشاري أمراض المخ والأعصاب

جميع الحقوق محفوظه 2016