تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


اضطرابات الغدة الدرقية تسبب هشاشة العظام وتَكَوّن حصوات المسالك البولية

​المناظير أصبحت البديل الأحدث للجراحة.. والعملية تتم من خلال فتحات صغيرة

اضطرابات الغدة الدرقية تسبب هشاشة العظام وتَكوْن حصوات المسالك البولية

 

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة فى مقدمة الرقبة تحيط الحنجرة والقصبة الهوائية وملتصق بها زوجين من الغدد الجاردرقية المختصة بتنظيم الكالسيوم فى الدم ، ويمر من خلف الغدة الدرقية عصبين هامين جدا يغذيان الأحبال الصوتية فى الحنجرة على الناحيتين وإصابة أحدهما فى عملية استئصالها يؤدى الى تغير شديد فى الصوت وإصابة كلاهما يؤدي إلى عدم القدرة على التنفس وتركيب أنبوبة فى القصبة الهوائية .

 

إضطراباتها شائعة وتحتاج لمتابعة دورية

وهناك الكثير من الأطباء يعتبرون أن إضطرابات الغدة الدرقية شائعة وهي غالباً ما تتطور بالتدريج ، وقد تمضي شهور وحتى سنوات قبل اكتشاف الحالة. ولهذا ينصح بمتابعة الطبيب لمن يشعر بتورم في الرقبة أو حدوث ضعف عام وعدم انتظام في الدورة الشهرية وإمساك مزمن وذلك في حالة نقص الهرمونات ، أما في حالة ارتفاع هرمونات الغدة الدرقية فقد يشكو المريض من زيادة في دقات القلب ونقصان الوزن وعصبيه زائدة مما يستلزم إجراء الفحوصات اللازمة.

 

الغدة الدرقية من جراحات اليوم الواحد

ان إيجابيات جراحة الغدة الدرقية على المريض تبدأ من التخلص السريع من معضله طبية لاتستجيب للعلاج الدوائي بالإضافةِ إلى أن جراحة الغده الدرقيه بالرغم من دقتها أصبحت من عمليات اليوم الواحد مع تطور وسائل التخدير والخبرات الجراحية حيث يمكن للمريض أن يخرج من المستشفى في نفس اليوم ويمكن أن يعود إلى عمله خلال أسبوع واحد أما بالنسبة للجرح فيتم بطريقة تراعي فيها الناحية التجميلية بحيث لايترك سوى آثار بسيطه تصعب ملاحظتها من غير المريض نفسه.

 

نجاح المنظار كبديل للفتح الجراحي

وتجرى جراحة الغدة الدرقية بالمنظار بدلاً من الفتح الجراحي حيث تم البدء بإجراء استئصال الغدة الدرقية بالمنظار وذلك من خلال فتحات صغيره في الرقبه وتستخرج الغدة من خلال جرح تحت مستوى الترقوة بحيث يغطى بالملابس العاديه وبالتالي لايظهر أي أثر للجراحة في الرقبة.

 

المحافظة على نسبة الكالسيوم في الجسم

أما الغدد الجاردرقية فإن لدى معظم الناس أربعة غدد جاردرقية وهي تقع خلف الغدة الدرقية اثنان على كل جانب، ووظيفتها المحافظة على مستوي مناسب لعنصر الكالسيوم في الجسم وهو عنصر لازم لضمان كفاءة عمل الأعصاب والعضلات والقلب.

 

توابع الخلل في الغدة

 وإذا ما زاد نشاط الغدد الجاردرقية فإن الشخص المصاب يعاني من مرض هشاشة العظام ، تكوين حصوات بصفة متكررة في المسالك البولية، الألم في أعلى البطن بسبب إضطرابات جهاز الهضم ، تقلبات مزاجية غير مبررة مع الاحساس بالإرهاق مع أقل مجهود ، في بعض الأحيان يكتشف المرض عند إجراء اختبارات دورية تظهر ارتفاعاً في نسبة الكالسيوم في الدم.

 

جو معقم لعمليات آمنة

وهنا نؤكد على أن التدخلات الجراحية تحتاج لإجراءات خاصة بالتعقيم ، إضافة إلى أن غرف العمليات لابد أن يتوافر بها الجو الذي لا يساعد على انتشار العدوى أو الإلتهابات للمريض،  بالإضافة إلى أن الطاقم الطبي يجب أن يتعامل مع الأدوات والأجهزة بطريقة ماهرة بحيث يضمن أن تكون بالغة التعقيم وبعيدة عن الاحتكاك بأشياء غير معقمة.​​

جميع الحقوق محفوظه 2016